التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ظاهرة مص الاصابع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: ظاهرة مص الاصابع   الأربعاء نوفمبر 11, 2009 9:31 pm

http://www.shamsqatar.com/up3/get-7-2009-t5i007t2.jpg
اكتشف الأطباء أن بعض الأطفال يبدؤون بعادة مص إبهامهم خلال فترة حياتهم في الرحم. وفي كثير من الحالات تختفي عادة مص الأصبع تدريجيا مع نمو الطفل، تقريبا حوالي الشهر 6 أو 7 من عمر الطفل إلا أن بعض الأطفال قد لا يتوقفون حتى سن الذهاب إلى المدرسة، حيث يشعرون بالحرج من أصدقائهم، ويتوقفون. ولكن ما يؤرق الأمهات، أن بعض الأطفال يستمرون في هذه العادة حتى مرحلة مبكرة من الطفولة.

وبالرغم من أن هذه العادة قد لا تعني بالضرورة أن الطفل مصاب بمشكلة نفسية. إلا أن استمرار هذه العادة قد يشير إلى وجود فراغ أو سأم كبير في حياة الطفل، الأمر الذي يدفعه إلى اللجوء إلى إبهامه للشعور بالأمان والطمأنينة.

وفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأسنان يجب أن تبدأ الأم بالقلق من استمرار هذه العادة بعد أن يتخطى الطفل سن ست سنوات، لأن هذه العادة تبدأ بالتأثير المباشر على شكل، ونمو وتطور الأسنان والفك ، وتنصح جميع الأمهات بمراقبة هذه العادة، والتوجه إلى الطبيب في حالة لاحظت أي تغيرات على شكل الأسنان والفك.

يرجع السبب وراء مص الأصابع إلى أن الطفل لم ينل من ثدي أمه أو من الزجاجة الامتصاص الكافي لسد حاجته .. وحاجة الطفل إلى الامتصاص حاجة طبيعية ولابد أن يشبعها تماما كما يشبع حاجته إلى الطعام فإذا لم تتح له الفرصة لذلك أثناء الرضاعة فقد يلجأ إلى مص أصبعه على سبيل التعويض .

في ضوء هذه الحقيقة نستطيع أن نفهم الأحوال المختلفة التي يمص فيها الطفل أصبعه على النحو التالي :

* لا داعي للقلق إذا كان طفلك يمص أصبعه لمدة دقائق قليلة قبل موعد رضاعته ، فمن المحتمل أن يقوم بذلك لأنه جائع وتعوضه عملية المص عن الطعام مؤقتا .

* معظم الأطفال يضعون أصابعهم في فمهم عندما يبدءون التسنين وهنا يجب الا نخلط بين هذه الحالة وبين عادة مص الأصابع .

* أن مص الأصابع المنتظم لا يظهر عند الميلاد وإنما يظهر في العادة عندما يبلغ الطفل ستة أسابيع ويزداد عدد مراته كلما قل عدد مرات رضاعته وقد تصل الحالة ببعض الأطفال إلى أن يبدوا لأمهاتهم وكان أصابعهم لا تفارق فمهم .

فإذا لاحظت ذلك على طفلك فإن أحسن وسيلة لتوقيفه هي:

* أن تمنحيه فرصة أكبر لمص الثدي أو الزجاجة
* الا تؤخري الرضعة عن موعدها الطبيعي " وهو موعد طلبه لها "

مص الأصابع في حالة الرضاعة الطبيعية:إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية ولاحظت انه يمص أصابعه جربي أن تتركيه يرضع لمدة 30 – 40 دقيقة فإن الطفل يحصل على معظم اللبن من الثدي في الخمس أو الست دقائق الأولى اما باقي الوقت فإنه يشبع حاجته إلى المص.


* أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية . إذا ما سمح له بالرضاعة كما يشاء فسوف تجدين أن مدة رضاعته تتفاوت من مرة إلى أخرى ففي مرة يكتفي بعشر دقائق ومرة اخرى قد يحتاج إلى حوالي 40 دقيقة ولذلك فقد تخطئ إذا نحن حاولنا أن نحدد له مدة رضاعته قياسا على تقديرنا وعليه فقد يبدأ فعلا في مص أصابعه تعويضا لما فاته بناء على تقديرنا الخاطئ .

العلاج:
* حاولي أن ترضعيه من احد الثديين في كل مرة واتركيه يرضع كيفما يشاء .
* أو اتركيه يرضع احد الثديين لأطول مدة ممكنة " 20 دقيقة مثلا " ثم ضعيه على ثديك الآخر إلى أن يشبع حاجته من المص

مص الأصابع في حالة الرضاعة الصناعية " الزجاجة ":عادة ما تبدأ ممارسة مص الأصابع عند الطفل الذي يرضع بالزجاجة في الوقت الذي يستطيع فيه أن يفرغ الزجاجة في عشر دقائق بدلا من عشرين دقيقة
– ويرجع ذلك إلى أن الطفل كلما كبر أصبح أقوى من ذي قبل وتصير عملية الامتصاص لديه أقوى مما كانت تأكدي من جعل فتحة الزجاجة عندئذ ضيقة بحيث يستغرق في الرضاعة حوالي 20 دقيقة على الأقل أثناء الستة أشهر الأولى من عمره .
تأثير مص الأصابع على الأسنان

قد تشعرين بالقلق من تأثير مص الأصابع على الأسنان والفك وبالفعل فإن مص الأصابع عادة ما يدفع بأسنان الطفل الأمامية العليا إلى الخارج " الأمام " ويدفع بالأسنان السفلى إلى الداخل ويتوقف شكل الأسنان على كمية مص الطفل بأصابعه بل وكذلك الوضع الذي يمسك به الطفل أصبعه عند المص .

أن أطباء الأسنان يشيرون بأن عملية مص الأصابع لا تؤثر على شكل الأسنان الدائمة والتي تبدأ في الظهور عند بلوغ الطفل العام السادس من عمره تقريبا وهذا يعني أن الطفل إذا ترك عادة مص الأصابع عند اقترابه من العام السادس من عمره – كما هو الحال غالبا – فهناك فرصة ضعيفة لإصابة الأسنان الدائمة بأي تشوه ومع ذلك فإذا كانت هناك أي فرصة لتقويم الأسنان فإن ذلك لا يبدأ قبل اكتمال الأسنان الدائمة .

متى تعتبرين مص طفلك لاصبعه مشكلة؟

* إذا كان طفلك سعيدا ومنطلقا ويقوم بالأنشطة المختلفة ولا يمص اصبعه الا عند اقتراب وقت النوم فلا داعي للقلق أن معظم الأطفال يتركون عادة مص الأصابع عندما يبلغون من العمر 18 إلى 24 شهرا إلا في الأوقات التي يشعرون فيها بالقلق أو قرب النوم ويعتبر هذا الأمر عاديا ويمكن الاستغناء عنه بسهولة من قبل الطفل عندما يكبر .

* إذا بلغ طفلك الثالثة أو الرابعة ولاحظت انه يمضي وقتا طويلا في مص اصابعه أو انه يضغط بشدة على فكيه . فعندئذ لا بد أن ينال ذلك اهتمامك ونقول اهتمامك وليس همك والعلاج لابد أن يكون عن طريق معرفة السبب ومحاولة إزالته دون قلق أو إضطراب .

ماذا تفعلين في هذه الحالة؟

أولا :يجب أن تعلمي أن مص الأصابع في هذه الحالة يعتبر وسيلة يجد فيها الطفل خلاصا أو على الأقل تخفيفا من حالة توتر يعيشها بشكل مؤقت أو بشكل دائم تماما كما يفعل الكبير عندما يلجأ إلى تدخين سيجارة أو اللجوء إلى أي وسيلة أخرى يخفف بها عن ثورته .

فعندما يشعر الطفل بانه لا يستطيع أن يحقق ما يريد – وهو ما تسميه الشعور بالإحباط – فإنه يعود مرة أخرى إلى مرحلة سابقة حيث كان المص هو أكبر مصدر للمتعة
والشعور بالراحة بالنسبة له وكأن لسان حاله يقول " ليتني أعود رضيعا مرة أخرى حتى أستمتع بما أفتقده الآن من عطف وحنان ".

ولذلك ترين أن طفلك قد يلجأ إلى مص أصابعه إذا شعر بالقلق أو بالتعب أو الملل أو الوحدة أو الغيرة أو ما إلى ذلك مما يسبب له التوتر لاحظيه مثلا عندما يتحول انتباهك عنه إلى المولود الجديد أو عند دخول ضيف أو عند الذهاب إلى مكان جديد أو عندما يترك وحيدا لمدة طويلة في فراشه أو عربته أو عندما يفتقد وجود أطفال آخرين .

إذا كان طفلك لم يستطع لسبب أو لآخر أن يترك عادة مص الأصابع في السن المناسبة فسوف تجدين انه يلجأ إلى هذه العادة بشكل واضح في مثل هذه المواقف التي تعتبر مؤشرا هاما بالنسبة لما يعانيه .

ثانيا :مهما كان السبب وراء مص الأصابع فعليك محاولة التعرف عليه وعلاجه أي إزالته وتوفير حياة أكثر سعادة وراحة لطفلك .

ثالثا :لا تلجئي إطلاقا إلى الوسائل التي تمنع طفلك من مص أصابعه مثل توبيخه أو أبعاد أصبعه عن فمه أو إلباسه قفازا لمنع وصول أصبعه إلى فمه أو ربط يده أو وضع مادة مرة مقززة على أصبعه ... إن أيا من هذه الوسائل أو مثيلاتها لن تثني طفلك عن عادة مص اصابعه بل قد تدفعه إلى الاستمرار في ممارسة هذه العادة بصورة اشد وأقوى ذلك أنها سوف تزيد من شعوره بالبؤس والإحباط .

رابعا :إذا استمر طفلك في مص أصابعه حاولي أن تجعلي حياته سعيدة وسهلة : وفري له من الظروف ما يساعده على القيام بنشاط حر تلقائي محبب إلى نفسه.

خامسا :لا تظهري أي علامة من علامات القلق بالنسبة لهذا الموضوع امام طفلك- ولقد رأيت انه لا داعي للقلق على أي حال – لأنك إذا استمريت في القلق فإن الطفل سوف يشعر بقلقك ويستمر في ممارسة مص أصابعه .

سادسا :كلما زادت ثقة الطفل بنفسه ضعفت لديه عادة مص الأصابع فاعملي على زيادة ثقة طفلك بنفسه .

سابعا :الى جانب هذه الطرق غير المباشرة لعلاج المشكلة هناك أيضا ما يمكنك أن تقومي به بشكل مباشر لكي تحولي انتباه طفلك عن مص الأصابع .

* حاولي أن تطلبي منه القيام بمساعدتك في عمل شيء يمكن أن يستخدم فيه يديه واتركيه يتم هذا العمل بنفسه واشغليه بأي نشاط محبب له كلعبه أو غيرها مما تستخدم فيها اليدان .ذكريه بلطف ورقة بأنه سوف يكبر يوما ما ويقلع عن هذه العادة فإن مثل هذا الأسلوب سوف يشجعه على محاولة الكف والإقلاع عن هذه العادة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
ظاهرة مص الاصابع
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: الامومة والطفل-
انتقل الى: