التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 التربية العلمية والتكنولوجية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: التربية العلمية والتكنولوجية    الثلاثاء سبتمبر 07, 2010 6:00 am














تقديم:محمدخريف ميلودي
معلم بمدرسة دردوري خزاني
المقاطعة التربويةحاسي خليفة

محتويات العرض
مقدمة :
* الكفاءة النهائية للتربية العلمية والتكنولوجية.
*الكفاءة المرحلية.
* الكفاءة النهائية لأنشطة الرياضيات.
*الكفاءة المرحلية.
*مؤشرات التعلم:
- نشاط التربية العلمية.
- نشاط الرياضيات.
*المحتويات :
-محتويات نشاط التربية العلمية والتكنولوجية.
-محتويات نشاط الرياضيات.
*استراتيجيات ووضعيات التعلم:
-إستراتيجية اللعب.
-إستراتيجية حل المشكلات.
* خصوصيات حل المشكل.
-مراحل المشكل.
- إستراتيجية وضعية المشكل.
* إستراتيجية المشكل المفتوح.
*إستراتيجية المشروع.
* الزمن البيداغوجي.
* التقويم.



01

المقدمة :
إن إدراج نشاط التربية العلمية والتكنولوجية في المنهاج الجديدة للتربية التحضيرية يكشف بحق المنحى الجديد لمنظومتنا التربوية في تصورها للفرد الجزائري الذي يجب أن يزود بقدر كاف من المعارف العلمية الضرورية التي تضمن له المحافظة على سلامة الوطن واستمراره والوصول به إلى أعلى درجات التطور والرقي.
و يعتبر الاعتناء بالتربية العلمية من أهم الاهتمامات لدى المربين في الوقت الراهن ؛ نظرا لما لهذا النشاط من اثر على تكوين الاتجاهات ، و الميول نحو العلم و المعرفة العلمية .
و يدرك العاملون في حقل التربية جيدا أن العصر الحديث يتطلب أن يكون الإنسان فيه مزودا بهذه التربية منذ بواكير سنه ؛حتى تنمو قدرته على فهم التطورات الحاصلة ، و التكيف معها .
و في ظل هذا الاعتبار يتمثل مضمون المنهاج في جملة منسقة ، و مهيكلة لنشاطات تتمحور حول
مشكلات ذات دلالة لدى الأطفال ، تساعدهم على:
ا- بناء مواقف موضوعية .
ب- إرساء قواعد لتعليمات أولية ، انطلاقا من وضعيات محسوسة في متناول إدراكهم .
ج- إرساء قواعد الاستقلالية في حل المشكلات .
د- إرساء مواصفات الفكر العلمي المتمثلة في المنحى الاستدلالي ، و الحجاجي على وجه الخصوص .
ه- بناء مفاهيم علمية و رياضية بشكل متدرج ، و الشروع في امتلاك لغة علمية تمنح المتعلمين قدرات ضرورية لخوض مسعى بناء الفكر العلمي في المراحل اللاحقة .
و على هذا الأساس يحدد منهاج التربية التحضيرية لأطفال سن خمس سنوات كفاءات و مؤشرات تعلم للأنشطة العلمية و الرياضية ، و هي كالتالي :

الكفاءة النهائية لنشاطي التربية العلمية و الرياضيات في التربية التحضيرية:

الكفاءة النهائية لنشاط التربية العلمية والتكنولوجية:
* ينجز مشروعا بتوظيف معارفه
البيولوجية و الفيزيائية و التكنولوجية الكفاءة النهائية لنشاط الرياضيات :
* ينهي مشروعا بتوظيف معارف رياضية
ووسائل تكنولوجية واستراتيجيات حل المشكلات
الكفاءة المرحلية:
- يكتشف جسمه .
ـ يكتشف خصائص نباتات و حيوانات .
* ـ - يكتشف المادة.
ـ يستخدم أدوات و وسائل تكنولوجية.
ـ ينجز مشروعا. الكفاءة المرحلية :
- يحل مشكلات متعلقة بالفضاء.
ـ يجري عمليات حسابية.
ـ يحل مشكلات بتوظيف القياس.
ـ يحل مشكلات.







02


يحدد المنهاج مؤشرات التعلم و محتويات أولية محدودة للأنشطة العلمية و الرياضية و هي كالتالي :
1 - مؤشرات التعلم في التربية العلمية والتكنولوجية ومحتوياتها :

الكفاءة المرحلية مؤشرات التعلم المحتويات


يكتشف جسمه - يتعرف على جسمه .
- يحافظ على سلامة جسمه.
-يعبر عن المتطلبات
البيولوجية للجسم. ـ القواعد الصحية الأولية .
ـ النظافة ـ التغذية ـ الوزن .
ـ القامة ـ الحركة ـ التنفس .
ـ الحواس/


يكتشف خصائص
نباتات وحيوانات ـ يتعرف على البيئة.
ـ يحافظ على البيئة.
ـ يسمي النباتات.
ـ يعبر عن منافع البيئة.
ـ يقارن بين النباتات.
ـ يقارن بين الحيوانات. ـ نباتات عشبية .
ـ نباتات شجرية .
ـ حيوانات:
( مظهرها ، وسطها ، غذاؤها )



يكتشف المادة - يتعرف على حالات المادة .
ـ يلاحظ خصائص المادة
شكلا و حجما و لونا.
ـ خاصية المادة .
ـ يذكر أسماءها.
ـ يقارن بين خصائص
المادة .
ـ يحدد مصادر المادة. اكتشاف العالم المادي:
ـ مواد فيزيائية:
( جامدة ، ترابية ،صخرية ، لينة ،
عجينة ، سائلة ، غازية ).
ـ تحويل مادة.


يستخدم أدوات
ووسائــــــــل
تكنولوجية بسيطة ـ يتعرف على وسائـــل
و أدوات تكنولوجية.
ـ يسمي أدوات و وسائــل
تكنولوجية.
ـ يتعرف على القواعــد
الأمنية .
ـ ينفذ القواعد الأمنية. التحكم في العالم التقني:
ـ أدوات و وسائل خاصة بالمهن.
ـ أدوات كهرو منزلية .
ـ وسائل الاتصال.
ـ وسائل النقل.
ـ أدوات سمعية بصرية .
ـ الإعلام الآلي.
ـ تعليمات أمنية


ينجز مشروعا ـ يتعرف على مكونات
المشروع.
ـ يخطط لإنجاز المشروع .
ـ يحقق المشروع.
ـ مواد الطبيعة.
ـ مواد تكنولوجية.



03

2- مؤشرات التعلم في الرياضيات ومحتوياتها :

الكفاءة المرحلية مؤشرات التعلم المحتويات

يحل مشكلات
متعلقة بالفضاء -يعين اتجاها-يرمزإلى تنقل.
-يعين شيئا بالنسبة إلى شيء
آخر ـ يترجم رموزا .
ـ ينقل شيئا بالنسبة لمسلك.
ـ يهيكل الفضاء.
ـ ينظم الفضاء. التحكم في الفضاء: فوق- تحت
-على ـ أعلى ـ أسفل ـ أمام
ـ وراء ـ بجانب ـ داخل حيز
خارج حيزـ الحد (قريب– بعيد---- مصفوفات ـ عقد ـ خطوط
ـ اليمين ـ اليسار-الانطلاق
-الوصول-تصنيف.


يجري عمليات
حسابية. ـ يتعرف على عدد .
ـ يسمي عددا ـ يكتب عددا .
ـ يصنف أعدادا.
ـ يكون شيئا حسب خاصية .
ـ يرتب عناصر حسب خاصية
ـ يعد تجميعات .
ـ يزيد شيئا إلى شيء.
ـ يضم مجموعتين أو أكثر.
ـ ينقص شيئا ـ يوزع .
ـ يجزئ ـ يربط ـيجمع .
ـ يطرح ـ يفكك ـ يركب. اكتشاف الرموز والإشارات والأعداد:
- أقل –أكثر .
ـ بقدر ( نفس الشيء ـ مثله )
ـ العدد الرتبي ـ العدد الكمي
ـ الأعداد من واحد إلى تسعة ( 9 )
- الصفر ( 0 )- عشرة ( 10 )
ـ التجميعات حسب ( شكلها ،حجمها ، لونه ، رمزها )

يحل مشكلات
بتوظيف القياس. ـ يعبر عن الزمن.
ـ يقدر قياس شيء.
ـ يعبر عن قياس شيئين
أو أكثر .
ـ يقيس باستعمال وحدات مرجعية التحكم في المحيط الزمني والفضائي:
ـ الزمن : ( اليوم ، الصباح ،
المساء ، الساعة ، الأسبوع ،
الشهر ، الفصول . )
ـ الأطوالSad أقصر من أطول من )
ـ الكيل أقل من أخف من
ـ السعة Sad أضيق ، أوسع )
ـ السطوح : ( أكبر ، أصغر ، نفس ) ...


يحل مشكلات. ـ يوظف الفضاء .
ـ يوظف العدد.
ـ يوظف العمليات الحسابية.
ـ يوظف القياس. -الفضاء .
-العدد.
-القياس.







04
إن الكفاءات و المؤشرات تمس كل الجوانب المرتبطة بشخصية الطفل : الحسي / الحركي ، الاجتماعي / الوجداني ، التواصلي / اللغوي ، العقلي / المعرفي ... مع التأكيد على الطابع الممتد أو المستعرض للكفاءات في هذه المرحلة .
و إذا أجرينا قراءة في مؤشرات التعلم الخاصة بالنشاطات العلمية و الرياضية في التربية التحضيرية ، لوجدنا أنها تمس عدة أبعاد : نفسية ، تربوية ، و معرفية ، تصب كلها و بشكل متكامل في تنمية شخصية الطفل .
و يمكن إيجاز تفاصيل هذه الأبعاد كالتالي :

البعد النفسي البعد التربوي البعد المعرفي
-إثارة روح الفضول والاكتشاف.
-استغلال الإمكانات والطاقات
الفردية.
-تنمية القدرات العقلية.
-تعزيز الثقة بالنفس في التطبيق
والممارسة.
-إثبات الذات والاستقلالية. -التعرف على مكونات البيئة،
والمحيط المعيشي.
-تكوين أفكار أولية حول
مكونات البيئة.
-تكوين نظرة وبناء سلوكات
إيجابية تجاه البيئة.
- إرساء روح الملاحظة.
-بعث روح المبادرة. -توظيف العمليات الحسابية،
والقياسات البسيطة.
-هيكلة الفضاء وتنظيمه وتوظيفه.
-هيكلة الزمن وتوظيفه.
- تحقيق الإجراءات ،
و العمليات الفكرية ، مثل :
• التعرف على الأعداد ،
• و العد .
• التصنيف و الترتيب .
• التجميع و الإضافة و التجزئة .
• التفكيك و التركيب .
التوزيع و المقارنة.





اسـتـخـلاصـات :

نلاحظ أن محتويات المنهاج تحدد الحد الأدنى للمعارف الضرورية التي تسمح للطفل بممارسة النشاطات الفكرية المتعلقة بالرياضيات و التربية العلمية ، و تهيئته لاكتساب معارف السنة اللاحقة ، أي : السنة الأولى ابتدائي .







05


* اسـتـراتـيـجـيـات و وضـعـيـات الـتـعـلـم :

يشير المنهاج إلى استراتيجيات عديدة ، تنضوي كلها تحت منطق اللعب و العمل بوضعيات حقيقية أو مثارة وإذا كانت الإستراتيجية تعني نمط تصور النشاط المعرفي للمتعلم انطلاقا من وصف السلوكات الذهنية الفعالة في وضعيات تعلميه دقيقة ؛ فإن الوضعية التعليمة تعني بدورها كل وضعية مخطط لها انطلاقا من أهداف أو حاجات أو مشكلات . و هي وضعية يمتلك فيها الفرد المتعلم معلومات بالاعتماد على الخطة المصممة . و هو يعتمد في ذلك على قدرات و كفاءات سبق و أن تحكم فيها . و هي التي تمكنه من اكتساب قدرات و كفاءات جديدة .
إسـتـراتـيـجـية اللـعـب :
تعتبر إستراتيجية اللعب أداة فعالة في تنظيم التعلم . و هي عبارة عن نشاط ديناميكي هادف مبني على مجموعة من القواعد . و هي تعتمد على التفاعل بين الأشخاص المشاركين في النشاط . و يعتبر التعاون و التنافس من المكونات الأساسية لهذا التفاعل .
فمن خلال استراتيجية اللعب يتحقق ما يلي :
• يكتسب الطفل مهارات حركية جسمية .
• يطور قدراته العقلية .
• ينمي قاموسه اللغوي .
• يوسع دائرة معارفه الاجتماعية .
• يوسع مجال الابتكار ، و تمثل الأدوار .
• يبني المفاهيم العلمية .
• يخفف عبء الطاقة الانفعالية المتراكمة نتيجة المواقف الضاغطة .

اسـتـراتـيـجـية حل المشكلات :
تعد القدرة على حل المشكلات مطلبا أساسيا لاستمرار حياة الإنسان لكثرة المشكلات التي يواجهها يوميا و تنوعها .لذا فإن الإلمام بالأساليب المختلفة في مواجهة المشكلات ، و محاولة إيجاد حلول لها باستخدام مهارات التفكير ؛ تعد من الكفاءات التي ينبغي أن يمتلكها الفرد كي يتمكن من تحقيق التوافق و التكيف و النمو السوي دون إحباطات .

* المـقـصـود بـالـمـشـكـلـة :
هناك تعريفات عديدة لمصطلح المشكلة ، تشترك فيما بينها بالسمات الآتية :
• موقف يشكل تحديا للشخص يحتاج إلى حل .
• يستطيع الشخص أن يجد حلا أو طريقا واضحا للوصول إلى الحل بالإمكانات المتوفرة لديه .

أما حل المشكلة ، فهو الطريقة التي يستخدم بها الشخص المعلومات و المهارات التي اكتسبها سابقا لمواجهة موقف جديد غير مألوف .
يبدأ حل المشكلة عندما يحس الشخص بوجود عائق يحول بينه و بين بلوغ هدف معين ، و ينتهي عند بلوغ الهدف المنشود .

06


من مبادئ إستراتيجية حل المشكلات أنها تهدف إلى تشجيع المتعلمين على البحث و التنقيب و التساؤل
و التجريب . و يمكننا القول : إن هناك مشكلا ؛ عندما يجد الفرد نفسه في وضعية ، حيث يريد أن يفعل شيئا و لكنه لا يعرف بالضبط كيف يصل إلى ذلك .

خـصـوصـيـات حـل الـمـشـكـل :

 وجود معطيات أولية .
 وجود هدف نهائي .
 وجود ضغوطات .

ضـرورة الـبـحـث عـن سـلـسـلـة مـن الـعـمـلـيـات .

مـراحـل الـمـشـكـل :
* التعرف على المشكل .
* وصف المشكل .
* تحليل المشكل .
* وضع سيناريو للحل .
* تقويم فعالية الحلول المفضلة .
تنفيذ الحل المختار .
و منه ؛ فإن استراتيجية حل المشكلات معناه جعل الطفل في وضعية تعلم ، أي : في وضع معرفي ، و في حالة تمكنه من استخدام الأدوات المعرفية و الذهنية .
و الأداة تعني كل الوسائل التي تسمح بحل مشكل أو صعوبة أو تحقيق عملية .

اسـتـراتـيـجـية وضـعـية الـمـشـكـل .
هي طريقة علمية ترمي إلى حل مشكل معقد مبني على عائق تعلمي معين ، يجب تجاوزه أو حله .
مـن مـواصـفـاتـها أنـهـا :
 وضعية تتحدى تفكير الطفل .
 تمكن الطفل من تصور الوضعية المقترحة عليه ، و الشعور بالقدرة على حل اللغز الذي تتضمنه و التجاوب معه .
 تفتح المجال للبحث عن الوسائل اللازمة للحل .
 تتولد عنها المناقشة العلمية .




07

إسـتـراتـيـجـية الـمـشكـل الـمـفـتـوح .

المشكل المفتوح هو مسألة في شكل نص قصير و مفهوم . و تعتمد هذه الاستراتيجية على المحاولات ، و هي تتميز بما يلي :
 تقديم التعليمة بصفة دقيقة .
 العمل على مستوى الأفواج .
 اقتراح الحلول .
 تقديم الحلول المتوصل إليها .
 مناقشة الحلول المقترحة للوصول إلى الحل الصحيح .



اسـتـراتـيـجـية الـمـشـروع .

المشروع هو مسعى ، و وسيلة لاكتساب كفاءات بطريقة نشطة ، و بذلك فإن الطفل في هذه الاستراتيجية طرف فعال ، منذ أن تطرح فكرة المشروع إلى غاية إنجازه .

و تتمثل خصائص المشروع في أنه :
• نشاط تتفق عليه مجموعة من الأطفال بعد تبادل الآراء ، و وجهات النظر بتوجيه من طرف المربي .
• وضعية واقعية نابعة من حياة الأطفال ، و تصوراتهم و تجاربهم .
• يمثل تحديا بالنظر إلى إمكانات الأطفال .
• ينجز فعليا و كليا في مدة محددة على أساس تخطيط مسبق .
• قابل للتقويم ؛ إما في مجال المكتسبات ، أو في مجال المواقف الفردية أو الجماعية أو في كليهما











08

الـزمـن الـبـيـداغـوجـي .

يحدد المنهاج توقيت مجالي النشاط الرياضي و العلمي بـخمس ( 5 ) ساعات
أسبوعيا ، علما أن نشاط الرياضيات يشمل الحساب ـ الهندسة ـ القياس ـ وحل المشكلات .
و يشمل النشاط العلمي : الإيقاظ البيولوجي ـ الإيقاظ الفيزيائي ـ و الإيقاظ التكنولوجي .

الـتـقويـم .

ينصب التقويم على متابعة نمو مختلف جوانب شخصية الطفل ، و التدرج في الكفاءات الحاصلة نتيجة ممارسة عملية التعلم .
كما يركز التقويم على إبراز مدى تحقق المكتسبات المعرفية الأولية في النشاطين الرياضي
و العلمي . و قد تضمن الدليل التطبيق لمنهاج التربية التحضيرية ( 5 ـ 6 ) سنوات ،
و تطبيقاتها التربوية . شبكات تقويم يمكن الرجوع إليها .

الـسـنـدات :

السندات المتوفرة هي :

المنهاج ـ الدليل التطبيقي للمنهاج ـ كتاب الخصائص النمائية لطفل التربية التحضيرية
و تطبيقاتها التربوية ـ وسائل العمل البيداغوجي مثل : الدفاتر المطبوعة ، و التي يجب أن يختار منها ما هو مناسب لتوجيهات المنهاج ، و محددات منهجيته و محتوياته .

الوسائل التعليمية لأنشطة الرياضيات:

-إن أنشطة الرياضيات لا تحتاج إلى وسائل معينة و محددة ، بل يمكن استغلال واستثمار مختلف الوسائل المتوفرة لتقريب المفاهيم الرياضية ، ويمكن تصنيف بعض الوسائل إلى:
نماذج الأشكال الهندسية .
لعب التفكيك والتركيب مختلفة الأشكال والألوان والأحجام.
علب كرتونية فارغة.
أكياس بلاستيكية معقمة.
أدوات يتم صنعها بمشاركة الأطفال.
صويرات.
صور ورسوم.






09




الوسائل التعليمية لنشاط التربية العلمية والتكنولوجية:
إضافة إلى ما ذكر من وسائل في أنشطة الرياضيات ،هذه مجموعة أخرى قد تصلح للنشاطين معا:
• قلم رصاص –مبراة –أقلام تلوين –ممحاة –مسطرة .
• بعض الدمى واللعب.
• –قارورات بلاستيكية شفافة مختلفة الأحجام.
• صور معبرة عن وضعيات هادفة .
• مجموعة خضر وفواكه بلاستيكية .
• مجموعة سيارات اللعب.
• دوامة.
• صور متنوعة لحيوانات مختلفة.
• ساعة حائطية .
• حبال لعبة القفز.
• مراوح هوائية.
وللمربي (ة) كامل الحرية في انتقاء واقتناء الوسائل التي تساعده على أداء عمله على أحسن وجه وبسهولة ويسر، وتكون له سندا على تدعيم التحصيل العلمي ، كما ينبغي أن تكون سندا بصريا وحسيا ملموسا للطفل كذلك تثبت بها معارفه.




شكرا لكم
اخوكم//محمدخريف ميلودي





10




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
التربية العلمية والتكنولوجية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: المدرسة الابتدائية واقسامها-
انتقل الى: