التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 وضعيات تعلمية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: وضعيات تعلمية   الثلاثاء سبتمبر 28, 2010 12:58 am

أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب-1

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستعرضة : إثبات الذات و تقبل الآخرين .
الموضوع : لعبة الأسماء . الوسائل : الأطفال ،...ما تراه المربية مناسبا .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على أسماء زملائه ، أسماء الاتجاهات ، يكون جملة اسمية أو فعلية بسيطة ...
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه الصحيح .
الوجداني : - يتعلم العلاقة الاجتماعية السليمة مع زملائه و النظام، يعبر عن نفسه .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) التعليمة رقم 1 : ( تأخذ المربية مكانا بين الأطفال) - مطالبة الأطفال التماسك بالأيدي واقفين
على شكل دائرة ثم الجلوس. يجلس الأطفال على شكل دائرة
يختار كل واحد منهم مكانا للجلوس بكل حرية - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
تقول المربية :يجلس رضا على يميني و حنان على يساري
وتكرر الجملة ثلاث مرات مثلا مع الإشارة إلى رضا تارة و حنان تارة أخرى، ثم تطلب من الأطفال الإعادة
فرادى بالترتيب حسب مكان جلوسهم ، إلى أن يعود الدو إلى الطفل الأول .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 : ( تعطي المربية مثالا)
- رضا يقول : أنا رضا أريد أن ألعب .
من يقول ماذا يريد أن يفعل أيضا ؟
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
( تبتكر المربية وضعيات أخرى تخدم الأهداف التعلمية و الكفاءة المستهدفة على أن تكون الوضعية جديدة ، لتحاشي ملل الأطفال كالتحول مثلا من الجلوس إلى الوقوف أو من شكل دائرة إلى صفوف و هكذا ...)
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه

ملاحظة :- هذا مثال لوضعية تعلمية تساعد المربية على بناء وضعيات أخرى على غرارها وابتكار كلّ ما يحقق الأهداف التعلمية المبرمجة يوميا.

ب-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق مقاربة المشكل
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . مـدة الحصـة : 20د
النشاط : تربية علمية و تكنولوجية . الموضوع : أجسام تطفو و أجسام تغوص .
الكفاءة المستهدفة : اكتشاف عن طريق التجربة الأجسام التي تطفو و أخرى تغوص في الماء.
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يتعلم كيف يقدم تنبؤاته حول ظاهرة ، يقدم الحجج، ويناقشها .
- يتعرف على بعض الأجسام التي تطفو فوق الماء والأجسام التي تغوص فيه.
الوجداني : - يكتشف ضرورة التحقق التجريبي للإجمـاع على رأي .
الحس حركي : إنجاز تجربة انطلاقا من تنفيذ تعليمات .
الوسـائل : عند المربية : أقلام لباد – حوض كبير به ماء – شمعة كبيرة – قطعة فلين – حبة بطاطا – قطعة خشب -
لدى كل فوج : إناء به ماء – شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية -...ورقة رسم كبيرة – أقلام لباد .
ملاحظـة :
نختار المربية أشياء تحدث اختلافا في تنبؤاتهم قبل التجربة ، وبعدها يتم الاتفاق عليها .
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :شمعة صغيرة – مساكة قماش من خشب- كرية زجاجية
- طرح الإشكالية على شكل قصة قضيرة :
- كانت حنان تساعد أمها في نشر الملابس و فجأة سقطت لها المساسيك في حوض المغسل المملوء الماء ( إظهار مساك خشبي للأطفال)
ثم مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول مصير المساسيك الساقطة في الحوض
تستنطق المربية الأطفال لإدراج الكلمات مثـل : تسبح – تغرق –تنزل إلى الأسفل- تبقى في الأعلى ...ثم تعويضها شيئا فشيئا باللفظين :تطفـو، ، تغوص
- طرح نفس السؤال بالنسبة للأشياء المعروضة في بداية الدرس . - تسمية الأشياء ، وصفها من حيث الملمس ،اللون ، الطبيعة ...

- الإنصات و الملاحظة


- إبراز تصوراتهم المختلفة دون الحكم عليها .
تغرق- تسبح – تنزل –تبقى في الأعلى ...
وضعية بناء التعلمات - استدراج المتعلمين إلى ملاحظة تباين تصوراتهم مما يستدعي البحث :
أين الحقيقة ؟ ثم استنطاقهم حول طريقة التحقيق : كيف ؟
- توجه المربية التجارب عن طريق الأفواج بوضع الأشياء في الحوض واحدا واحدا و رسم الشيء في مكان تواجده على ورقة من طرف طفل
ثم عرض النتائج على السبورة .
- عرض النتائج على الورقة الكبيرة : رسم الأشياء من طرف الأطفال .
- استنتاج مع الأطفال الخلاصة : هل كل الأشياء تغوص ؟ هل تطفو ؟ -البحث عن الحل للمشكلة
- اقتراح الحلول و الأخذ بالتجربة .
- الإجماع على الحل الأمثل : التجربة .

- تصنيف الأشياء التي تغوص و الأشياء التي تطفو
- الإجماع على النتائج الصحيحة و تصديقها ...
- يوجد أشياء تطفو فوق الماء و يوجد أشياء تغوص فيه .
وضعية النهاية
( توظيف المعارف) - توظيف المعارف على شكل لعبة Sad وضع الإبهام إلى الأعلى :للشيء الذي يطفو فوق الماء و وضعها إلى الأسفل للشيء الذي يغوص فيه :
( عرض صور أو أشياء ) :- مسمار – ريشة – زورق من ورق- عوامة- قطعة نقود- حجرة .. .
- تثبيت المعارف عن طريق التوظيف في وضعيات أخرى.



ج-بطاقة فنية لوضعية تعلمية وفق المشروع
المستوى: التربية التحضيرية 5 سنوات . المـدة : 3 أو 4حصص ذات 20د .
النشاط : إنجاز مشروع. الموضوع : إنجاز مزهرية .
الكفاءة المستهدفة : بناء استرتتيجية مشروع و تنفيذه..
الأهـداف التعلمية :
المعرفي : - يقارن و يميز الأشكال و الألوان.
- يتعرف على بعض المواد و الوسائل و وظائفها...
الوجداني : - يكتشف النظام و التناسق و يحترم تسلسل العمليات ...
الحس حركي : يتدرب على توظيف الوسائل في التخطيط و القص و اللصق... .
الوسـائل : عند المربية : أزهار مختلفة اصطناعية و حقيقية – مزهرية -
لدى كل طفل : كوب بلاستيك(ياغرت) أنابيب (Pailles) – مقص – غراء-ورق مقوى- ورق ملون - – أقلام لباد – أقلام التلوين ... .
ملاحظـة : - يمكن أن يكون العمل عند الإنجاز على شكل أفواج .
نختار المربية ما يخدم المشروع من الوسائل و المواد على أن تجنب الأطفال تلك التي تشكل خطرا عليهم.
سيرورة التعلم نشاط المعلم (ة) التعليمات الموجهة للفوج النشاط المنتظر من التلاميـذ (أفواج)
وضعية
البداية
(الانطلاق) - عرض الأشياء :أنواع من الأزهار قصد التعرف عليها
ثم مطالبتهم عن أماكن تواجدها ...ثم استدراجهم إلى ذكر المزهرية
-إبراز مزهرية : ماذا نضع داخلها؟ .
- طرح الإشكالية :
- نريد أن نصنع مثل هذه المزهرية : استنطاق الأطفال حول تصوراتهم ل:
* المواد – الأدوات – الألوان .... التي تدخل في الإنجاز ...
- مطالبتهم عن إبداء تصوراتهم حول كيفية الإنجاز : كيف ؟ بم نبدأ ؟
تستنطق المربية الأطفال لإبراز تصوراتهم للخطة ... - تسمية الأزهار، وصفها من حيث الشكل ،اللون * الحديقة ، البستان ، الطبيعة ...البيت
- تسمية " المزهرية" ، نضع الأزهار...
- الإنصات و الملاحظة
- يحدد المواد و الوسائل اللازمة للإنجاز .
- اختيار الوسائل : مقص مسطرة ...
- تحديد المواد : ورق قماش -.الألوان .. .
... تصور طريقة عمل ...عرض طرق الإنجاز ...
وضعية بناء التعلمات
( التخطيط) - الوصول بالأطفال إلى ضرورة وضع خطة عمل نظرا لتعدد الآراء...
- إفساح المجال للتشاور حول الخطة ....
- الاتفاق مع الأطفال على طريقة الإنجاز التي يجمعون عليها ...
- مراحل الإنجاز و طريقة التنفيذ في كل مرحلة .
- المرحلة الأولى- المرحلة الثانية ... - عرض خطوات الإنجاز من طرف بعض الأطفال
و الاتفاق عليها ...
أولا :.......ثانيا :......


توظيف المعارف
(التنفيذ) - - توجه المربية استراتيجية التنفيذ تدريجيا كما خطط لها الأطفال :
على أن تترك لهم حرية اختيار الأشكال و الألوان و تكتفي بالتوجيه في طريقة القص مثلا أو وضع الغراء إلخ ...
ملاحظة : يجزأ تنفيذ المشروع إلى حصص تراعى فيها قدرة الأطفال
و إمكاناتهم تحكمهم في خطوات الإنجاز... - تنفيذ المشروع وفق الاستراتيجية المرسومة
و مراحل الإنجاز.




أ-نموذج مقترح لوضعية تعلمية
وفق استراتيجية اللعب -2

الفئة المستهدفة : التعليم التحضيري ( 5 سنوات)
الكفاءة المستهدفة : مبادئ البرمجة .
الموضوع : لعبة الرجل الآلي . الوسائل : الأطفال ،...شريطان من لونين : أزرق- أصفر.لوحة تحكم إلكترونية - صور .
الأهداف التعلمية : المعرفي : - يتعرف على معنى البرمجة ، أسماء الاتجاهات ، يخاطب بتعليمة – ينفذ تعليمة .
الحسي حركي : يتعلم الانتباه و يستجيب إلى التعليمة ، يتحرك في الاتجاه المطلوب – يستعمل اللون المناسب .
الوجداني : - يتفهم الآخر- يحترم الأمر .

سير الوضعية وضعية التعليم وضعية التعلم مؤشر التعلم
تنظيم الفضاء
( وضعية الانطلاق) ( شرح اللعبة) :
- تمارس اللعبة من طرف طفلين ،الأول يقوم بدور الرجل الآلي و الثاني بدور المبرمج .
يقف الأول أمام الثاني ، و يجب أن ينفذ كل ما يأمره به المبرمج ويتوقف بعد كل أمر. - ينظم الفضاء
( يشكل دائرة مع زملائه)
سير اللعبة
(بناء التعلمات ) التعليمة رقم 2:
-يقول الثاني مثلا ثلاث خطوات إلى الأمام ،فيتقدم الأول بثلاث خطوات و يقف ، وهكذا ...
من لأجل الاتجاه إلى اليمين أو اليسار يضع عى كتف الرجل الآلي لونا من اللونين بعد الاتفاق على الجهة التي يرمز إليها .
الإنصات إلى المربية
يتابع إشارات المعلمة و الاتجاهين : يمين ، سيار
محاكاة المربية :تعيين الموضع بالنسبة إلى الزميلين على اليمين ثم على اليسار .
- يعين موضعة بإعادة الجملة
و اسمي زميليه
يتعرف على أسماء
زملائه .
التعليمة رقم 3 :
- عندما تكون التعليمة غير مفهومة يطلب إعادتها من طرف الرجل الآلي بالقول" لم أفهم ، أعد من فضلك "
- يعين المبرمج مبدئيا المكان من القسم الذي يقصده قبل بدء اللعبة .
استعمال جمل اسمية بسيطة . - يركب جملة اسمية بسيطة .

التعليمة رقم 4 :
- لكي يصبح اللعب حقيقيا يطلب من الأطفال المشي كالرجل الآلي و التكلم مثله بتقطيع الكلام ...
- استعمال جمل فعبلية ،
- ذكر لون المئزر ..
- توظيف أسماء إشارة ...
-يستعمل جملة فعلية بسيطة
- يعبر عن نفسه
توظيف و استثمار يكمن اقتراح وضعيات أخرى لأغعطاء اللعبة صبغة جديدة . -استثمار المكتسبات السابقة ..................

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
وضعيات تعلمية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: المدرسة الابتدائية واقسامها-
انتقل الى: