التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن طلب العلم

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: بحث عن طلب العلم   الثلاثاء نوفمبر 18, 2014 8:13 pm














آداب طــالـــب العـــلــــم










يإشراف المعلــم:محمدخريف

السنة الدراسية:2013/2014










المــقدمــة

بسم الله الرحمن الرحيم والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى اله وصحبه أجمعين وبعد:
سوف يتناول بحثي عن آداب عامة لطالب العلم وسبب اختياري لهذا البحث أريد معرفة الآداب عامة لطالب العلم والهدف من البحث تطبيق هذه الآداب.
ويتناول بحثي عن:

1- الأمانة العلمية:
2-الصدق:
3-أنواع الكذب :
4-جُنَّة طالب العلم :
5-صيانة العلم :
6-المداراة لا المداهنة :
7-الغرام بالكتب :
8-قوام مكتبتك :
9-التعامل مع الكتاب :
10-إعجام الكتابة :

وارجوا أن ينال هذا البحث إعجابكم وتقديركم والله الموفق.



















الأمانة العلمية :
أن تكون أمين في علمك ونقلك ووصفك .. فإذا نقل طالب العلم لا يزيد ولا ينقص ولا ينقل ما يوافق رأيه و يحذف الباقي فهذا هو المراء و الجدال.

الصدق :
الصدق قريب من الأمانة العلمية فهو عنوان الوقار وشرف النفس ونقاء السريرة فالصدق يهدي إلى البر والبر يهدي إلى الجنة . والرجل يصدق حتى يكتب عند الله صديقا .
أنواع الكذب :
1. كذب تملق : ما يخالف الواقع و الاعتقاد .
2. كذب المنافق : ما يخالف الاعتقاد ويطابق الواقع.
3. كذب الغبي : ما يخالف الواقع و يطابق الاعتقاد .
ومما لا ينبغي أن يجيب الإنسان لكل ما سأل بما يعرف وما لا يعرف وما يحمله على هذا إلا طلب العلو , يطلب الصيت و السمعة و التفوق على الأقران وهذا سرعان ما ينكشف ويؤدي إلى تعريه من ثلاث معان :
1. فقد الثقة بالقلوب.
2. ذهاب علمه وانحدار القبول.
3. أن لا يصدقه أحد ولو صدق.

أستثنى العلماء ما جاء عن طريق التورية و لا حاجة لاستثناء لأن:
التورية : هي صدق باعتبار ما في نفس القائل . مثل قول إبراهيم عليه السلام للملك الجبار هذه أختي.
استثنى العلماء أنه لا يجوز الكذب إلا في ثلاث حالات :
1) الحرب .
2) الإصلاح بين الناس .
3) حديث المرأة لزوجها وحديث الرجل لزوجته . أيضا عن طريق التورية .


جُنَّة طالب العلم :
أن الإنسان يجب عليه إذا لم يعلم أن يقول لا أعلم . ونصف الجهل أن يقول ( أظن ) فبعض العوام من يقول " أظن هذا حلال " فهذا من الجهل .


المحافظة على رأس مالك "ساعات عمرك ".
تعود على البحث والعمل واجتهد ما دمت في زمن الإمهال .
إياك والتسويف على نفسك .
العجز : هو ضعف في البدن .
الكسل : هو ضعف في الإرادة .





صيانة العلم :
قول الحق : لكن قول الحق قد يكون في مكان دون مكان والإنسان ينتهز الفرصة فلا يفوتها ويحذر الزلة فلا يقع فيها .
فحفظ الله يحفظك تعرف على الله في الرخاء يعرفك في الشدة .. وهذا لا ينافي الحافظين لحدود الله أن يصيبهم ما أصابهم من البلاء و هذا زيادة في تكفير السيئات ورفع الدرجات.

لابد أن نفرق بين العلم والمعرفة :
1) المعرفة : تكون للعلم اليقيني والظني وإنها انكشاف بعد خفاء .
2) والعلم ليس كذلك .
والمشهور عند أهل العلم بأن لا يصف الله بأنه عارف يقال عالم عارف.

المداراة لا المداهنة :
المداهنة : هي إظهار خلاف ما يضمر (1) . كأن يقول لكم دينكم ولي دين ويتركهم .
(1) مادة دهن داهن دهاناً. داهن فلاناً: أي خدعه وغشه. ( المعجم الوجيز ص280).
المداراة : حسن صحبة الناس واحتمالهم فهو أن يعزم في قلبه على الإنكار عليه فيؤجل الكلام تارة ويتألفه تارة حتى تتحقق المصلحة وهذا هو المطلوب على طالب العلم فيراد بها الإصلاح على وجه الحكمة و التدرج في الأمور.

الغرام بالكتب :
* أن يبدأ من الأهم فالأهم .
* يحرص على أمهات الكتب " الأصول " فإن كتب السلف خير وأبرك بكثير من كتب الخلف.

قوام مكتبتك :
عليك بالكتب المنسوجه على طريقة الاستدلال .
هذا مهم أن يختار الإنسان في مكتبته الكتب الأصلية القديمة .
ومن أجلها : كتب الشيخين ابن تيمية رحمه الله وابن القيم الجوزي.
* وعلى الجادة في ذلك من قبل ومن بعد كتب:














التعامل مع الكتاب :
فأبدأ من الكتاب بقراءة مقدمته "
التعامل مع الكتاب يكون في أمور :
1) معرفة موضوعه .
2) معرفة مصطلحاته "المقدمة "
3) معرفة أسلوبه وعباراته حتى تألفه نفسك . يستحسن إذا مر طالب العلم بمسألة تحتاج إلى شرح أو دليل أو تعليق فإنه يعلقها بالهوامش أو بالحاشية.
فالهامش: الذي على يسار أو يمين الكتاب.
والحاشية : هي التي تكون في الأسفل.
- إذا كان الكتاب فيه فقه لمذهب من المذاهب يستحسن ذكر المذهب في الهامش أو الحاشيه.

ومنه :
إذا جاءك كتاب فلا تدخله في مكتبتك إلا بعد أن تمر عليه جردا أو قراءة لمقدمته وفهرسه ومواضع منه حتى إذا احتجت على مراجعته عرفت أنه يتضمن حكم ما تريد.

إعجام الكتابة :
بتشكيله وإعرابه : .
1) وضوح الخط .
2) رسمه على ضوء قواعد الرسم والإملاء .
3) النقط للمعجم والإهمال للمهمل .
4) الشكل لما يشكل .
5) تثبيت علامات الترقيم في غير آية أو حديث .



















الخــاتمة:

وفي ختام بحثي أود أن أذكركم ببعض ما تناوله بحثي: أن الإنسان يجب عليه إذا لم يعلم أن يقول لا أعلم. ونصف الجهل أن يقول ( أظن ) فبعض العوام من يقول " أظن هذا حلال " فهذا من الجهل .والمحافظة على رأس مالك "ساعات عمرك ".تعود على البحث والعمل واجتهد ما دمت في زمن الإمهال .إياك والتسويف على نفسك .
وأود أن أذكركم بما تناوله بحثي من مواضيع:
1- الأمانة العلمية:
2-الصدق:
3-أنواع الكذب :
4-جُنَّة طالب العلم :
5-صيانة العلم :
6-المداراة لا المداهنة :
7-الغرام بالكتب :
8-قوام مكتبتك :
9-التعامل مع الكتاب :
10-إعجام الكتابة :

وفي الختام ارجوا أن ينال هذا البحث إعجابكم وتقديركم والله الموفق.

التوصيات:

1- القلب وعاء إذا امتلاء بشيء امتنع عن الأخر . فإن كان نصف العلم " لا أدري " فنصف الجهل " يقال " و " أظن "

2- عدم الكب والصدق في العلم

3- الامانه العلمية فان سئلت عن علم تعلمه فقل به.










المراجع :

المؤلف خالد الكبيسي.

العنوان دليل الطالب في علم الأنسجة : النظري و العملي/
بيانات النشر عمان، الأردن : دار صفاء، 2000.





المؤلف آل الشيخ، صالح بن عبد العزيز.

العنوان مجموعة طالب العلم
بيانات النشر الرياض : تسجيلات الراية الإسلامية، [2007]





المؤلف أنس أحمد كرزون.

العنوان آداب عامه لطالب العلم : منهج تربوي توجيهي للمعاهد القرآنية.
بيانات النشر جدة: نور المكتبات، 1997
























الـــــفهـــــرس:


الموضوع الصفحة
المقدمة 1
الأمانة العلمية 2
الصدق 2
أنواع الكذب 2
جُنَّة طالب العلم 2
صيانة العلم 3
المداراة لا المداهنة 3
الغرام بالكتب 3
قوام مكتبتك 3
التعامل مع الكتاب 4
إعجام الكتابة 4
الخاتمة 5
التوصيات 5
المراجع 6






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
بحث عن طلب العلم
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: البرامج المتنوعة :: البحوث التربوية-
انتقل الى: