التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث عن التلوث البيئي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: بحث عن التلوث البيئي   السبت أبريل 16, 2016 6:29 pm

التلوث البيئي و الأرصاد الجوية




تعرف البيئة Environment على أنها مجموعة النظم الطبيعية التي يعيش فيها الإنسان . وتتمتع هذه النظم في ما بينها بوجود توازن يسمى بالتوازن البيئي وهذا التوازن هو الذي يحفظ لكل جزئية في النظام إمكانية وجودها وازدهارها. وفي حال حدوث إخلال بهذا التوازن فان النظام البيئي بجميع جزيئاته يعمل على إعادة التوازن.

مثال: حدوث حريق جزئي في غابة سوف يعمل على زيادة ثاني أكسيد الكربون ومن ثم زيادة في النمو الخضري للنباتات الناجية بسبب وفرة ثاني أكسيد الكربون حسب عملية التمثيل الضوئي للنباتات ومن ثم تعويض النقص في الغابة الناتج عن الحريق وبالتالي عودة معدلات الأكسجين وثاني أكسيد الكربون للوضع الطبيعي.
ولكن لو كان الحريق شاملا فان عملية التعافي من الخلل سوف تصبح مستحيلة أو طويلة جدا وبالتالي سوف تبدأ باقي أجزاء النظام البيئي بالتأثر وبالتالي تزداد حالة عدم الاتزان البيئي مؤدية لاحقا إلى ما يعرف بالتلوث البيئي ثم كارثة بيئية.

التلوث البيئي
يعرف على انه إحداث خلل في نظام التوازن البيئي بتغيير صفة ( كيميائية ، فيزيائية ، إحيائية) أو أكثر من صفات جزئية أو أكثر من الجزئيات المكونة للنظام البيئي بسبب سلوكيات يمارسها الإنسان .

أنواع التلوث البيئي

1-التلوث الفيزيائي : ومن أهم أشكاله التلوث الضوضائي ،الضوئي ، الإشعاعي والتلوث بالنفايات الصلبة
2-التلوث الكيميائي : ومن أهم أشكاله التلوث بالمبيدات الكيماوية ، المنظفات الكيماوية ،الأسمدة الكيماوية ، التسرب النفطي ، الغازات السامة.
3-التلوث البيولوجي : ومن أهم أشكاله التلوث بالميكروبات و تداخل الأنظمة البيئية .

مصادر التلوث
- استعمال المبيدات و الأسمدة الكيماوية في الزراعة
- استعمال المنظفات الكيماوية
- تصريف المياه العادمة إلى البحار والأنهار والسدود
- التسرب النفطي
- التلوث الحراري : ارتفاع حرارة المياه بسبب استخدامها في تبريد محطات إنتاج الطاقة
- المخلفات الصناعية مثل الاسبست والمعان الثقيلة
- مخلفات المفاعلات النووية وهي مواد مشعة يدوم تأثيرها لفترة طويلة جدا
- الفضلات الصلبة المخلفة من وراء النشاطات البشرية
- الغازات الناتجة عن النشاطات البشرية الصناعية وعن المواصلات
- التجمعات البشرية وما ينتج عنها من تلوث ضوضائي وضوئي وكيميائي
- الحرائق والحروب
- نقل الكائنات الحية الحيوانية والنباتية من بيئاتها الأصلية إلى بيئات أخرى
- تدمير الغابات والبيئات الطبيعية

تتعرض كل مكونات الأرض للتلوث ومن أهم ما يستهدف بالتلوث الماء والهواء وبسبب الدورة العامة للهواء والماء فان كل من الماء والهواء والتربة تتبادل الملوثات باستمرار وتنشرها في كل الكوكب .

بعض أهم مظاهر التلوث
1- ظاهرة البيت الزجاجي (green house affect)
إن زيادة تركيز بعض الغازات في الغلاف الغازي عن تركيزها الطبيعي (من أهم هذه الغازات ثاني أكسيد الكربون ) يعمل على منع الإشعاع الأرضي من التسرب إلى الفضاء الخارجي حيث أن الإشعاع الشمسي يعمل على تسخين الأرض والتي بدورها تقوم على إشعاع هذه الحرارة باتجاه الفضاء . يتميز ثاني أكسيد الكربون بنفاذية للإشعاع الشمسي ولكنه غير نفاذ للإشعاع الأرضي مما يعمل على تدفئة جو الأرض عن طريق حجز جزء من الإشعاع الأرضي ولكن في حال زيادة تركيز ثاني أكسيد الكربون فان الحصة المحتبسة داخل الغلاف الغازي سوف تزيد مما يعمل على زيادة حرارة الأرض وبالتالي تغيير في المناخ العالمي وزيادة في منسوب مياه البحار على حساب جليد الأقطاب وهناك الكثير من الظواهر التي تؤكد مثل هذا السيناريو .





2-استنزاف الأوزون :ozone depletion
ينتج عن بعض صناعات التبريد وغازات الدفع وإطفاء الحرائق و مخلفات الطيران النفاث العادمة بعض المركبات التي تسمى بمركبات الكلوروفلوروكربون (CFC) أو الفريونات والتي تتفاعل مع غاز الأوزون (O3) الموجود في طبقة الستراتوسفير محولة إياه إلى أكسجين (O2) .تتلخص مهمة الأوزون في الستراتوسفير في امتصاص الأشعة فوق البنفسجية مانعا إياها من الوصول لسطح الأرض وهذا سبب ارتفاع الحرارة في الستراتوسفير .وصول الأشعة فوق البنفسجية (UV) إلى سطح الأرض سوف يؤدي إلى زيادة الحرارة أيضا بالإضافة لخطرها على صحة البشر .

CCL3F CL + CCL2F

CL + O3 CLO + O

CLO + O CL + O2

هناك الكثير من الدراسات تؤكد تآكل طبقة الأوزون وخاصة فوق القطب الجنوبي وان استمر تآكل هذه الطبقة بنفس المستوى فان خطر الأشعة فوق البنفسجية على الغابات والأحياء البحرية سوف يتصاعد وخاصة الحيود المرجانية التي تعتبر مصدر رئيسي لأكسجين البحار .


















3-ارتفاع حرارة مياه البحار ((Sea surface temperature rising

لوحظ في الأعوام الأخيرة أن هناك سنوات تسجل فيها درجات حرارة مياه البحار والمحيطات أرقام أعلى من المعدلات المعتادة ويعتقد أن لكثير من الظواهر السابقة دور في هذا كما لوحظ أن هناك ارتباط واضح بين هذا الارتفاع وبين بعض الظواهر الجوية المدمرة مثل الأعاصير والفيضانات والجفاف .

من أشهر هذه المشاهدات ظاهرة النينو (Nino )وهي ارتفاع حرارة سطح المحيط قبالة تشيلي بشكل أعلى من المعتاد وعكسها هي ظاهرة النينا ( Nina ) ولقد ارتبط النينو بالأعاصير في منطقة الأطلسي وحدوث الجفاف في مناطق أمريكا الجنوبية الداخلية . في منطقة شرق المتوسط لا يوجد إثبات على تأثر المنطقة بظاهرة النينو ولكن ترتبط أمطار المنطقة بظاهرة الناو ( NAO ) وهي مرتبطة بحرارة مياه الأطلسي أيضا .
















حرارة مياه البحار والمحيطات


4- المطر الحمضي (acid rain)
ينتج عن حرق الوقود الأحفوري العديد من الغازات السامة مثل اكاسيد الكربون والنيتروجين والكبريت والتي بدورها تذوب في قطرات المطر مسببة ما يسمى بالمطر الحمضي . من المعروف أن الأمطار الحمضية تعمل على تآكل الغابات كما أن سقوط مثل هذا المطر في البحار يعمل على خفض الرقم الهيدروجيني (PH ) للمياه مما يؤثر سلبا على الكائنات البحرية وخاصة المرجان.في الأردن ربما تعمل مثل هذه الأمطار على تسريع معدل تآكل الآثار والتي تعتبر مصدر دخل رئيسي .


CO2+H2O+sun energy H2CO3



دور الأرصاد الجوية
ارتبطت علوم البيئة والتلوث بعلم الأرصاد الجوية شانها شأن العلوم الأخرى كالزراعة والمياه وذلك للتداخل الكبير الواضح والملحوظ بين أنظمة الجو وتجول الملوثات ممتطية دورة الرياح والمياه . إن امتلاك دوائر الأرصاد الجوية في العالم لعدد كبير من محطات مراقبة الطقس يجعل منها وسيلة مراقبة فعالة لعناصر البيئة كما وجود منظمة دولية لرعاية وتنظيم عمل دوائر الأرصاد الجوية في العالم ساعد في تأسيس الكثير من برامج مراقبة البيئة في العالم ومن أهمها برنامج الأوزون ( SAF-O3 ) المدار من قبل دائرة الأرصاد الجوية الفنلندية وبرامج مراقبة كيمياء الجو التابعة لمنظمة الأرصاد العالمية
(WMO) والتي تمارس عملها تحت اسم global atmospheric watch . إن وجود نماذج عددية للتنبؤ بالطقس بشقيها قصير وطويل المدى (عالمية وإقليمية) ذات قدرات انحلال جبارة لدى كثير من دوائر الأرصاد الجوية في العالم اسهم في تفعيل برامج البحث في مجال محاكاة الواقع والتنبؤ بالمستقبل ولقد كان لنتائج هذه البرامج الأثر الأكبر في دق ناقوس الخطر بالنسبة للكثير من القضايا البيئية والتي أصبحت فيما بعد على رأس أولويات الدول والمنظمات الدولية .

كيف نخفف من التلوث

1- تقليل الاعتماد على الوقود الاحفوري والبدء في التوجه في الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل طاقة الشمس والرياح والكتلة الإحيائية .

2- تقليل الاعتماد على المواد الكيماوية مثل المبيدات والأسمدة والمنظفات والبدء بالاعتماد على الأسمدة الطبيعية وطرق المكافحة الحيوية ومنظفات قابلة للتحلل .

3- تغيير العادات الاستهلاكية ونمط الحياة المستهتر لدى العديد من الناس من خلال زيادة الوعي البيئي وتنمية روح المواطنة والانتماء .

4- التوقف عن استنزاف المصادر الطبيعية مثل الغابات وصيد الأسماك وغير ذلك والتوجه نحو الاعتدال في ذلك .

5- تنقية المياه العادمة قبل تصريفها للبحار .

6- التوقف عن إنتاج الغازات الضارة بالأوزون والبحث عن بدائل علما أنها متوفرة

7- العمل على سن تشريعات وقوانين قادرة على ردع المخالفين والمسيئين للبيئة والعمل على تحفيز التعاون الدولي في هذا المجال من خلال وضع اتفاقيات عالمية وتبادل الخبرات وتأهيل الكوادر.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
بحث عن التلوث البيئي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: البرامج المتنوعة :: البحوث التربوية-
انتقل الى: