التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 دليل المعلم الامثل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: دليل المعلم الامثل   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 12:06 am

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبة أجمعين ..
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. وبعد
فلقد وجدت أثناء تصفحي لأحد المنتديات التعليمية ولعله هذا المنتدى المبارك مشاركة من أحد رواده وهي عبارة عن مقالات جمعت في كتاب أطلق عليه " دليل المعلم الأمثل إلى افعل ولا تفعل " .. ولقد أعجبت كثيرا بتلك المقالات الرائعة التي تهتم بالمعلم في مدرسته بشكل يلامس واقع المهنة وظروف العمل فأحببت أن أعيد تنسيقها بجهد متواضع وخبرة قليلة باختيار بعض الخطوط وتنظيم الفقرات مع اللجوء في مواضع قليلة جدا لتغيير بعض الكلمات التي كانت غير واضحة في صياغتها أو معناها مع تصحيح بعض الأخطاء الإملائية النادرة لتبقى هذه المشاركة كما كتبها صاحبها درة مكنونة ولؤلؤة مصونة .. غفر الله لكاتبها ولمن نقلها إلى المنتدى ولوالديهما وبارك لهما في ذريتهما .. وأسأل الله لي ولكم الانتفاع بما فيها .. وأن تكون دليلا لكل معلم أعطيناه قلوب فلذات أكبادنا .. واستأمناه عليها ..
المحتويات :
o لابد من مقدمة
o اعتن بصحتك الجسمية
o راع الجانب النفسي
o طور معلوماتك
o جمل المعبرين عنك : صوتك وخطك
o الدرس بناء .. فضع له خطة
o مهاراتك أجنحتك المساعدة
o الدرس الأول
o اعرف طلابك
o الشروع بالدرس
o التصرف مع الصف ككل
o أنت القائد والقدوة
o تتنوع أساليب تقديم الدرس حسب الموضوع
o أشرك طلابك في الدرس
o المصادر أهمها الكتاب المقرر
o الوسائل التعليمية جندك
o السبورة وسيلتك الأولى
o المرئيات أقوى ا لوسائل
o تدوين الطلاب للملاحظات
o أيها أجدى التملية أم النشرات
o التقويم محوره الأسئلة
o الأسئلة الشفوية
o المناقشات
o تناول الموضوع - تحليل وتركيب
o مثبتات المعلومات
o علم طلابك
o الواجب البيتي
o تصحيح الأعمال الكتابية
o قانون العقوبات المدرسي
o اختتام الدرس
o النشاطات الطلابية
o حصول التعلم
o الامتحان المدرسي
o أنواع الأسئلة الامتحانية وشروطها
o النصائح الباقيات لاجتياز الامتحانات
o انفخ فيهم العزة
o حكمتان تتنازع المعلم بعد الدرس
o التقارير عن الطلبة
o أنت وأولياء الأمور
o أنت والهيئة التدريسية
o أنت الموجه لنفسك
o النهاية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إخواني المعلمون / أخواتي المعلمات
كل إنسان مهما كان عمله أو تخصصه يحتاج لتطوير مهاراته وقدراته و معلوماته حول التخصص ، في البداية عندما يتخرج أحدنا من دراسته يحس بأنه مستكف من المعلومات وأنه قد تلقى آخر المستجدات في التخصص وذلك يعود لطبيعة الجامعات ولا ينقص هذا الخريج سوى الخبرة في العمل ، بغض النظر عن التدريب الذي تلقاه .. أما من عمل سنة أو سنين فإنه مع تقادم الزمن يحصل على الخبرة المرجوة في التخصص ... ولكن يأتي عيب آخر وهو تقادم المعلومات وعدم التجديد ومتابعة التطورات حيث أن المرء يحرص على أداء واجبه بالكاد ، فهل نقف هنا ؟
بالطبع لا وإلا لما تطور العمل ، إذا فلا بد من عمل تطوير ذاتي إما عن طريق الشخص نفسه أو من خلال جهة العمل وذلك لمتابعة آخر التطورات و النظريات التربوية و الوسائل التعليمية وأساليب التقويم .. الخ
فهنا لا بد لي أن أقرأ وأتابع في مجال التربية بشكل عام وفي التخصص بشكل خاص ، وقد رأيت هذه المقالات التي نشرت في مجلة المعلم ، وجمعت في كتاب ، وهي مفيدة للمعلم القديم والجديد فلك أن تنظر وإن أحسست أنها تفيدك فذلك المبتغى ...

الكتاب يحتوي نقاطًا عملية وهذا ما أعجبني فيه مع مخططات جميلة ومرتبة للأهداف وهو مقسم بهذا الشكل :
o قبل الدرس
o أثناء الدرس
o بعد الدرس
ولكن ... لا بد من مقدمة .. فصبرا ً..

لماذا أصبحتُ معلما ؟
قد يقول معلم : " لقد أصبحت معلما وانتهى الأمر" فما الجدوى من السؤال ؟ .. هذا السؤال مهم جدا لأن إجابته ستؤثر في تصرفاتك سلبا أو إيجابا ، فإن كنت راضيا عن كونك معلما ارتحت وأرحت وأنتجت نتاجا مباركا ، وإن كنت ناقما لكونك معلما شقيت وأنتجت نتاجا مشوها ...
افعل :
• خذ التدريس وسيلة لتغيير ثلاثة :
حالتك المادية والعملية _ مجتمع جاهل لا يحترم المتعلم ولا يشكر المعلم _ طلاب هم بذرة خام تحمل الراية فترعى أولادك وشيخوختك ..
• حسن حالتك المالية ، إن كانت ضعيفة ، بمصدر مساعد
• طور حالتك العلمية ، بقراءة كتب أو جرائد أو مجلات ، حضور ندوات ، محاضرات ، دراسة ولو بالمراسلة
• كن متفوقا ومخلصا فهكذا تفرض احترامك على المجتمع
• انتقد بالتي هي أحسن المجتمع وشارك في إصلاحه
• ربّ طلابك على المثل
• أكمل دراستك إذا رأيت أن هذا هو سبيل تقدمك
لا تفعل :
• لا تنس أنك معلم ! وأن مهنتك هي أقيم المهن
• لا تنس أنك معلم ! و أنك قدوة
• لا تنس أنك معلم ! وأنك تبني عقول الجيل القادم
• لا تستعجل قطف الثمار ، اصبر ، فزرعك الطيب سيؤتي أكله ولو بعد حين
• لا تركب التيار غير الصالح في المجتمع ، إذا أحسن الناس أحسن وإن أساؤوا أحسن
• لا تقتصر في صداقتك على زملاء المهنة ، نوع أصدقاءك لتعرف المجتمع

قبل الدرس
1- اعتن بصحتك الجسمية
أنت بالنسبة لنفسك جسد ونفس ، وبالنسبة لطلابك صورة وصوت ، وإذا كان ما يلي نصائح عامة ، فلا يقل قائل أنها معروفة ، فالمقصود منها هو التذكير بالمعروف ومن ثم تنفيذه
افعل
• اضبط مواعيد غذائك
• كل مقدارا معتدلا في كل وجبة
• اختر النوع الصحي من الغذاء
• مارس نوعا من الرياضة ، ولو كان المشي
• افحص جسمك ، وخصوصا عينيك وأسنانك دوريا
• احرص على المظهر الأنيق المحتشم اللائق
لا تفعل
• لا تدخن لأي سبب وخصوصا بالمدرسة
• لا تقرب المشروبات الكحولية أبدا
• لا تسهر من غير ضرورة
• لا تتردد في استشارة الطبيب إذا ألم بك عارض
• لا تتساهل بالعادات الصحية مثل استعمال فرشاة الأسنان يوميا
• لا تجنح في ملابسك إلى تطرفين : فملابس الشهرة تجعلك عرضة للاستخفاف ، والملابس البائسة تجعلك عرضة للرثاء

2- راع الجانب النفسي
افعل
• اعتصم بالمُثل :كالصدق والعدل والمودة والإيثار ..الخ ، وهي دائما أخلاق المسلم
• حاول أن تكون ممثلا بارعا ! فإذا كان لديك مشكلات حاول تركها خارج الصف
• حل المشكلات التي تعترضك خارج الصف كالبيت مثلا
• اختلط بغير المعلمين حتى لا تنصب في قالب واحد وحسب
لا تفعل
• لا تدع حافزك للتدريس يغيب عنك
• لا تغضب . لا تغضب . لا تغضب
• لا تنس قاعدة " العقل السليم في الجسم السليم "
• لا تجعل من احترافك مهنة التدريس محنة تبكي عليها وتشكوها

3- طور معلوماتك
لابد للمعلم الناجح من امتدادين : أفقي أي سعة الاطلاع ، وعمودي : أي الغوص في التخصص
إن فن الاطلاع هو فن تعرف الحياة و إجادة تفهمها بفضل المقروءات والمرئيات والمسموعات .. ومن الكتب الأساسية لكل معلم :
• نسخة من أحدث الكتب الدراسية المقررة مثل : كتاب الطالب _ كراسة التمرينات _ دليل المعلم
• مرجع ذو مستوى أعلى من المستوى الذي يعمله المعلم
• كتاب عام في فن التدريس وآخر خاص في تدريس مادة التخصص
• موسوعة ولو صغيرة
• كتاب في اللغة
• معجم لغوي
• كتاب في تاريخ أمتك
• كتاب في علم النفس العام وآخر في علم نفس النمو
• كتاب مرجع في التربية
افعل
• اقرأ : فإن المعلم الذي لا يقرأ هو معلم يموت عقله يوما بعد يوم
• اطلع : لكي لا تصبح في مستوى طلابك بحيث لا تعرف أكثر مما في الكتاب المقرر
• اقرأ الجريدة اليومية ( مهما كانت ضحلة )
• شاهد التلفزيون ( مشاهدة انتقائية ناقدة )
• لتكن لديك مكتبة ( فيها الأساسيات على الأقل )
• اشترك /استعر مجلة ذات علاقة بمواضيعك
• اعرف المدينة التي تعيش فيها ( مكتباتها ، مؤسساتها ، مصانعها ، متاحفها ، نواديها ..إلخ ) حتى تستفيد منها كمصادر لوسائلك أو أماكن رحلات
لا تفعل
• لا تهجر الاطلاع ولا تترك التبحر في اختصاصك
• لا تكن انعزاليا متقوقعا على نفسك

4- جمل المعبرين عنك :صوتك وخطك
هل تذكر أنك بالنسبة لطلابك صورة وصوت ، إذا اهتم بصوتك ، واهتم كذلك بإنتاجك الأول ، بعد الصوت ،وهو خطك : حسنه ! واجعله شرعيا وهذه أمثلة على شرعية الخط :
• ميز بين الحروف المتشابهة في خطها كالدال والراء
• لا ترتكب أخطاء الطباعين والطباعات ومن أشهر أخطاء الطباعين والطباعات عدم تمييزهم بين الهاء والتاء المربوطة في آخر الكلمة ، فيطبعون مثلا " متنـزه المدرسه كأنه جنه مختاره " عندما يقصدون " متنـزه المدرسة كأنه جنة مختارة " لذلك : ضع نقطتين على التاء المربوطة دائما ! وللتمييز بين الهاء والتاء المربوطة : نون الكلمة ( بعد تجريدها من ال ) َ وعند ذلك تكتشف هل هي هاء أم تاء .
افعل
• تحقق من أنك مسموع ، فاسأل مثلا أبعد طالب في الصف عن ذلك ، دو ن اللجوء إلى قول من نوع ( هل تسمعني يا من في الخلف ؟ ) بل ناده باسمه
• انتبه إلى درجة صوتك ، واضبطها لتلائم الصف والموضوع في ارتفاعها وانخفاضها
• غير درجة صوتك من حين لآخر لتلائم الموضوع من جهة ولتكسر رتابة استماع الصف إليك
• اصمت قليلا بين حين وآخر لتترك كلماتك تنغرس في أذهان الصف وتعطيهم راحة خاطفة
• جرب سماع صوتك على شريط تسجيل لتعرف انطباع طلابك
لا تفعل
• لا تصرخ فإن صوتا أهدأ من الصراخ ربما يكون أكثر فاعلية
• لا تتحدث بصوت منخفض
• لا تتحدث بصوت رتيب
• لا تغمغم ! والمقصود أَبِنْ كلماتك أي " بينها " َ

5- الدرس بناء .. فضع له خطة
إن ضرورة تحضير الدرس بالنسبة للمعلم كضرورة إعداد الخطة الحربية بالنسبة للقائد ، و لا مكان لقول بعض المعلمين أنه ملم بمادته ويستطيع تدريسها في أي وقت دون حاجة إلى مراجعة أو تحضير .
كيف تقوم بتحليل المنهج ؟
• ادرس محتوى المادة العلمية في الكتاب المدرسي ، وفي المراجع إن أردت التوسع
• صغ الأهداف المرحلية التي ينتظر من الطلاب تحقيقها في نهاية العام الدراسي في ضوء : الأهداف التربوية العامة _ قدرات الطلاب وميولهم _ محتوى المادة العلمية
• اقترح لكل هدف الأساليب والأنشطة والوسائل التعليمية التي يتحقق بها
• اقترح لكل هدف أيضا وسائل التقويم التي تحققه
• حدد الصعوبات المتوقعة وضع لكل منها الحلول البديلة التي تمكنك من تجاوزها

كيف تضع خطتك اليومية ؟
• اقرأ مادة الدرس قراءة تحليلية من الكتاب المدرسي ، والمراجع
• حدد الأهداف السلوكية بشكل واضح ، قابل القياس ، مناسب للطلاب
• اختر لكل هدف ما يناسبه من الأساليب والوسائل
• اختر لكل هدف ما يناسبه من طرق التقويم
• اختر للدرس التهيئة الحافزة
• اختر للدرس النشاط الختامي من تقويم نهائي وذكر الواجبات البيتية
• قدر الزمن المناسب لكل فقرة من الفقرات أعلاه
افعل
• حضر خطة ، مهما كانت صغيرة ، مع إشارة إلى المدة الزمنية التقريبية التي يجب أن يستغرقها كل جزء من الدرس
• احرص على أن تخطط للتدريس كمية من المادة تلائم وقت الدرس
• حاول أن تستوفي تلك المادة ، وإلا فابدأ الدرس التالي من النقطة التي وقفت عندها
• اكتب خطتك على ورقة ( في دفتر التحضير ، أو سلسة بطاقات ) حتى يكون لديك ما تلجأ إليه إذا عرضت للتوقفات أو المقاطعات الكلامية
• انتظم في كتابة الخطة وخذها دائما إلى الدرس
• فكر قبل كتابة الخطة بـ " ما هي الطريقة المثلى لشرح مضمون الدرس لذلك الصف الذي ستدرسه " ؟
• رتب عرضك الدرس
• ابدأ درسك بما يعرفه الطلاب تمهيدا لما تريدهم أن يعرفوه
• اختر الأمثلة التي ستستعملها
• اختر من الأسئلة ما تعتبره دعائم مرحلية لتدريسك
• قرر الطريقة التي ستشرك بها الصف
• حدد الوسائل التعليمية التي ستستعملها
• جهز خطة بديلة إذا كان الدرس يعتمد على شيء من الأجهزة لأن الأجهزة قد تخذلك
• كن محتاطا لصعوبات التعلم
• حضر عملا إضافيا للتلاميذ سريعي الفهم
• خصص وقتا لمساعدة التلاميذ أفرادا وجماعات
• تمتع ببعض المرونة في تنفيذ الخطة ضمن الإطار العام لها
لا تفعل
• لا تنسخ الدرس كلمة فكلمة على دفتر تحضيرك
• لا تجعل درسك أبتر : اجعله ذا علاقة بالدرس السابق أو اللاحق
• لا تكن أسيرا لخطتك : طوعها إذا ظهر فجأة ما ليس في الحسبان
• لا تخطط لتدريس شيء جديد في نهاية اليوم الدراسي ، وخصوصا آخر الأسبوع
• لا تستنسخ مكررا خطة شعبة من شعب الصف لشعبة أخرى فإذا كانت الخطتان متطابقتين تماما فاكتف بذكر التاريخ وتسلسل الدرس وإن كان بين الخطتين اختلاف طفيف فاذكره على هامش الخطة الأولى وإلا فاكتب خطة جديدة

6- مهاراتك أجنحتك المساعدة
تمثل المهارات ( كالرسم وتصليح الأجهزة ) أجنحة تساعد على التحليق في الدرس بيسر ، فللرسم علاقة شديدة بالتعليم ، أو ليست الكتابة رسما ثابتا ؟ ويستطيع المعلم أن يوجز ، ومن ثم يستطيع الطالب أن يعبر عن الكثير من الأفكار برسم أبسط من الألفاظ . حتى لقد قيل إن رسما يمكن أن يغني عن ألف كلمة .
هناك مهارات قد لا تخطر ببال المعلم أو قد يستهين بها ، ولكن التجربة أثبتت مساهمتها في نجاح المعلم ، مثال ذلك : تجليد الكتب واللوحات ، أعمال الخشب كصنع اللوحات ، والتصوير وتحيمض الأفلام ، إصلاح الأعطال الكهربائية ..الخ ، فلمعلم بإتقانه للمهارات يضرب عصفورين بحجر : يستفيد علميا ( وربما ماديا ) ويقضي على مشكلتين : ملله ( المعيق لإنتاجه ، وإرهاق الطلاب المعيق لاستيعابهم ) .
افعل
• أتقن المهارات المساعدة وخصوصا الرسم
• اكتف بعمل الرسوم التخطيطية التي يستطيع الطلاب القيام بها
• ليكن الرسم قريبا من الواقع ما أمكن
• راع البساطة في الرسوم ، فلا داعي للتظليل والتفاصيل الخارجة عن حاجة الطلاب
• ضع على الرسم بعض البيانات البسيطة التي توضح أجزاءه أو المقصود منه
• وازن بين كمية التعبير بالألفاظ والتعبير بالرسوم واحرص على أن لا يطغى أحدهما على الآخر
• كلف الطلاب برسم لوحات تعليمية ( جدارية مثلا ) وارصد لهم جوائز ( معنوية مثل الثناء أو الزيادة في الدرجات أو الجوائز العينية)
لا تفعل
• لا تكلف الطلاب بعمل رسوم معجزة ، فالمعلم الذي يطلب من الطالب أن يرسم قطة ثم يحاسبه على تفاصيلها الدقيقة إنما يكلفه فوق طاقته
• لا تطلب من الطلاب صراحة أو تلميحا عمل لوحات لدى محلات تجارية مقابل أجر ( غالبا ما ترهق الطلاب ) ، بحجة كونها أكثر إتقانا ، فمهما كانت جودة لوحة يعملها الطالب بنفسه فهي أكثر واقعية وتعليمية مما يبيعه التجار .أثناء الدرس

1- الدرس الأول
تذكر أنك تمثل بداية جديدة لتلاميذك ، فإذا كان من القدر المقدور أن يشد اللقاء الأول أعصابك ، وأنت المعلم ،فليكن باعتبارك أن أعصاب معظمهم ستشد أيضا !!
افعل
• احرص على أن تبدو بمظهر لائق
• قدم نفسك للطلاب . اكتب اسمك بوضوح على اللوح ، أخبرهم شيئا عنك
• اعرف أسماء بعضهم
• تحدث إلى عدد كاف منهم ، فردا فردا ، والآخرون يستمعون
• أرهم أنك تملك إحساسا بالمرح : تبسم ..فالتبسم يريح الأعصاب المشدودة
• بين لهم بوضوح نوع السلوك الذي ترتضيه مثل ( عدم قبولك بالتأخر عن موعد الدرس أو الحديث العشوائي في الدرس ... إلخ )
• قم بتدريسهم شيئا ما بصورة فعلية ، حتى يقول قائلهم " لقد ابتدأنا بالفعل ! فالأمر جد !!
لا تفعل
• لا تصل إلى الصف متأخرا لا في درسك الأول ولا في أي درس آخر
• كن رابط الجأش : لا ترهب الدرس الأول
• لا تقرن بدايتك معهم بما يشوه التدريس : كالعلم والقيادة والعدل .. إلخ فلا تقل لهم مثلا أنك لا تعلم عن هذا الموضوع شيئا أو أنك تدرسه للمرة الأولى أو أن مكره على تدريسه أو أنه ليس اختصاصك .. الخ
• لا تحاول الطيران إلى قمة الدرس كأنك تركب قذيفة . بل تسلق الدرس بتدرج وهدوء حتى يتسنى لتلاميذك التسلق معك .، وهذا يتطلب أن تبدأ بالسهل

اعرف طلابك : اعرف أسماءهم
كلما تعرفت إلى تلاميذ الصف جيدا أصبحت قادرا على تدريسهم بإجادة . إذا معرفتك لأسمائهم جيمعا أمر مهم جدا ، وتحتاج هذه المعرفة لوقت وجهد في الصفوف الكبيرة ، لكنها ستعود عليك بربح وفير من حيث العلاقات الحسنة معهم . إن مشاكل الانضباط ستصبح أسوأ إذا لم تستطع أن تشير إلى مثيري الشغب بأسمائهم .
افعل
• عرف نفسك لتلاميذك ( في درسك الأول معهم : اكتب اسمك بوضوح على اللوح )
• تعرف إلى أسماء تلاميذك .. كلمهم وأشر إليهم بها دائما .و ليكن هدفك في المدى القصير معرفة أسماء بعضهم ، وفي المدى الطويل كلهم ، ومن الطرق المعينة على تذكر أسماء التلاميذ :
o جهز قائمة أبجدية بأسماء تلاميذك جميعا قبل رؤيتهم أول مرة
o ضع إن استطعت نظاما معينا لأماكن جلوسهم واطلب إليهم أن يلتزموه
o دون بعض العلامات الفارقة لكل تلميذ ( صفة خلقية ، مكان جلوس .. )
o تبادل مع مسؤولي الإدارة أو المعلمين الآخرين بعض الكلمات في شأن أي تلميذ وجدت صعوبة في تذكر اسمه .
o في الصفوف الصغيرة ، اكتب اسم كل طالب على ورقة مقوى وأوقفها على شكل رقم ( 8 ) أمامه في قاعة التدريس .
o أعد إليهم أعمالهم الكتابية ، بعد تأشيرها ، فردا فردا للتعرف عليهم .
o خصص بعض وقتك للحديث مع بعض الطلاب أفرادا وجماعات .
o تحين بعض وقتك للحديث مع بعض الطلاب أفرادا وجماعات .
لا تفعل
• لا تناد طالبا لست متأكدا من اسمه بطريقة " أنت يا من لا أذكر اسمه .. أو يامن اسمه ماذا ؟ )
• لا تشر إلى الصف كله بتهكم ( كأن تقول : آه ! إذن فهذا هو الصف الثالث ب ؟ أليس كذلك ؟ )

3- اعرف طلابك :
اعرف حالتهم
افعل
• قدم نفسك لطلابك ، في درسك الأول ، وحدثهم عنك قليلا حتى تهيء بهذا مدخلا لطيفا يستجيبون معه لك إذا سألتهم عن حالتهم ..
• اقرأ التقارير المكتوبة عنهم سابقا ، ولكن احذر أن تجعلها مصدر حكمك الأول عنهم
• اطلع على التقارير الطبية إن وجدت . حاول أن تكتشف أي خلل بدني وبخاصة ضعف البصر أو السمع لدى أحدهم لكي تراعيه .
لا تفعل
• لا تسلم بكل ما أخبرك به المعلمون الآخرون عن الطلاب ، سواء كان جيدا أو سيئا
• لا تخبر الطلاب بما قاله عنهم المعلمون الآخرون .
كم تعرف عن حالة الطالب ؟
كلما عرفت عن الطالب أكثر كلما أتقنت التعامل معه . وفي ما يلي بعض المعلومات الأساسية : الاسم - الجنسية - تاريخ الميلاد ومكانه - العنوان - رقم هاتف البيت - ولي الأمر _ علاقته بالطالب - عنوانه وهاتفه - وظيفته - دخله الشهري - الأسرة - عدد أفرادها - ترتيب الطالب في الأسرة - السجل الصحي للطالب - الأمراض المزمنة - العيوب الخلقية - السجل الدراسي - التفوق أو الرسوب : مادته وتاريخه .

4- الشروع بالدرس
غالبا ما تؤدي البداية المضببة أو غير المنظمة لدرس إلى سوء سلوك الطلاب وعدم اهتمامهم بالدرس . فالدقائق الخمس الأولى ذات أهمية قصوى لنجاح الدرس . وأهم معالم الشروع بالدرس هو التهيئة الحافزة للطلاب وتشمل:
o تهيئة البيئة المادية والجو النفسي الذي يحفز الطلاب للتعلم
o مناقشة التلاميذ بخبراتهم السابقة التي تتعلق بالموضوع الجديد
o وصل الخبرات السابقة بالموضوع الجديد
افعل
• ابدأ واثقا ولطيفا في الصف
• تفحص أرجاء الصف كلها وكأنك تريد معرفة تفاصيله
• تفقد الغائبين في بداية الدرس احتياطا لحالة طوارئ أو قدوم مفاجئ لزوار .
• خذ الواجب المقرر . تحقق من إنجازه . دققه . أعلن عن أي واجب بيتي جديد .
• شد انتباه الطلاب قبل أن تبدأ التدريس ( كأن تقول : نبدأ الآن درسنا اليوم ، انتبهوا .. إلخ ) ولو بالصمت قليلا إن دعت الحاجة لذلك
• أخبر الطلاب بموضوع الدرس (كلاما أو كتابة عنوان الدرس اللوح )
• اجعل للدرس نسبا بشيء كان الصف قد درسه سابقا ( كأن تقول : درسنا سابقا .. تذكرون .. )
• قدم الدرس بحماس متجدد ، حتى إذا كنت قد درسته سابقا ، فهو جديد بالنسبة للصف الحالي
• أثر اهتمام الطلاب بالموضوع ( كأن تطرح سؤالا أو تشخص مشكلة .. )
لا تفعل
• لا تبدأ درسك بانتقاد أفراد الصف كله
• لا تتصنع الأعذار لما توشك فعله أو تدريسه . كن واثقا أن ما ستقوم به له قيمة لك ولطلابك
• جمل صوتك
• لا تبد غير منظم .. حتى ولو لم تكن تام الاستعداد وحتى لو كنت ميالا للتراخي خارج الصف
• لا تترك الطلاب دون عمل محدد أثناء تركيبك الوسائل والأجهزة .
• لا تجعل المدخل إلى درسك ممطوطا إلى درجة تنسي الصف الأسئلة التي يريد إلقاءها .
• لا تشرع في مرحلة أخرى من الدرس قبل أن تقيس رد فعل الصف أو فهمه للمرحلة السابقة .

5- التصرف مع الصف ككل
الصف جماعة ، والجماعة تتألف من أفراد ، لذلك عليك أن تتصرف مع الصف تارة كجماعة ، أي ككتلة واحدة لها صفاتها المشتركة ، وتارة مع الصف كأفراد لهم فروقهم الفردية
افعل
• شد انتباه جميع الطلاب
• قف حيث يستطيع الجميع مشاهدتك
• انظر إلى أفراد الصف في جميع أنحائه
• احتفظ بهدوئك إلى الحد المعقول ( هدوء الحليم المقتدر لا المنحدر )
• جمل صوتك وخطك
• تريث من حين لآخر حتى تدع كلماتك تنغرس في أسماع الطلاب
• جزّئ حديثك ونوع أسلوبك ( تذكر أن الصف سيكون عديم النشاط نسبيا طوال فترة حديثك ، وهذا يمكن أن يؤدي إلى الضجر وسوء السلوك )
• تذكر أنك القائد
• اسمح بفترات راحة خاطفة
• أشرك طلابك في الدرس
• كن مقنعا ، برر لهم : لماذا تريد منهم هذا
• اسمح لطلابك أن يتحركوا بهدوء ليجعلوا أنفسهم في وضع جسمي مريح
• اسمح لطلابك بتناول بعض الأدوات ( قلم ، ممحاة ، مبراة الخ ) بهدوء وعند الحاجة
• اقبل الهدية الجماعية العلنية ، واحذر الهدية الفردية السرية
لا تفعل
• لا تنغمس في موضوع الدرس إلى درجة تنسيك أن تدرس بشرا ( لهم مثلا قابلية انتباه محدودة .. )
• لا تترك صوتك وخطك سائبين
• لا تتساهل بمظهرك
• لا تتحاش النظر إلى الصف ( وكأنك تهرب منهم)
• لا ترطن : لا تستعمل مصطلحات دون تفسيرها
• لا تستعمل لغة ( مفردات أو أسلوب ) غير ملائمة للصف الذي تخاطبه
• لا تقصر أساليب تدريسك على أسلوب الإلقاء
• لا تنس أنك القائد
• لا تمنح أيا من أفراد الصف اهتماما مبالغا فيه
• لا تركز التعامل على الجيدين من الطلا ب وحسب
• لا تفاضل بين الطلاب على أساس اجتماعي
• لا تفسر النظام في الدرس على أنه الصمت المطبق والسكون الدائم . فقد يكون هذا الصمت مظهرا من مظاهر سلبية الطلاب ، كما أنه يتعارض مع حيويتهم
• لا ترم الصف كله بعيب ( تقصير ، إهمال ، سوء نظام .. ) فهذا قد يثيرهم كلهم ضدك
• لا تتساهل مع رؤوس الفتنة فإن إخراج التفاحة الفاسدة خير من تركها تفسد صندوق التفاح .

6- أنت القائد والقدوة
لا يحدث التعامل الجيد المتبادل بينك وبين الطلاب اعتباطا ، فإقامة علاقة بينك وبين الصف ككل ، وبينك وبين الصف كأفراد ، تتطلب وقتا وجهدا .
وأول شرط للعلاقة الإيجابية هو الاحترام ، فالاحترام المتبادل بينك وبين الصف هو الوسط الذي يتيح لك تأدية رسالتك . والشرط المكمل للاحترام هو حيازة القيادة : لا تترك مجالا للشك في من هو القائد ؟ إنه أنت !!
إن مقياس نجاح قيادتك للطلاب هو حصولهم على العلم والتربية ومحبتهم لك .
صفات القائد الناجح
لا مكان للجدل في هل القيادة موهبة طبيعية أم أنها صفات مكتسبة . فقد انتهى الأمر وأصبحت قائدا ، وما عليك إلا أن تتحلى بصفات القائد : تكتسبها وتنميها .. ومن صفات القائد الناجح :
• الاستعداد الجسمي والنفسي العلم
• النظام : حاول أن تكون منظما في كل شيء ولو كان صغيرا : ملا بسك ، مواعيدك ، خطوات درسك ...الخ
• العدل : اضغط على نفسك حتى تبدوا عادلا . حقق ذلك باستعمال منزلة بين منزلتين : الشدة في غير قسوة ، واللين في غير ضعف . ولا تنس أن الرحمة فوق العدل
القائد إلى ماذا ؟
إنك تقود طلابك إلى تحقيق الأهداف العامة للتدريس وأهدافه السلوكية ،والهدف السلوكي هو : النتاج التعليمي ، أي وصف للسلوك النهائي المتوقع من الطالب نتيجة التعلم .
افعل
• كن مستعدا جسميا ونفسيا
• كن عالما بدرسك محضرا له
• اعرف أسماء طلابك بأسرع وقت ونادهم بها
• بين لهم بوضوح ما السلوك الذي ترتضيه " أنت " منهم ، واشرح لماذا
• كن مقنعا : لا تلق أمرا دون أن يعرف الطلاب لماذا
• كن منظما في تدريسك إلى درجة تكفي منحك وقتا لترى وتسمع ما يجري في الصف
• كن منتبها لما يدور في الصف : اجعل عينيك جهاز تصوير ذا عدسة واسعة الزاوية ، واجعل أذنك جهاز رادار لرصد أنحاء الصف كله
• حاول أن تميز بين سلوك الفرد وسلوك المجتمع
• عالج المشاكل على أساس فردي أو على أساس مجموعات صغيرة
• تغاض عن صغائر السلوك المشين ما لم تؤثر على الآخرين
• أظهر غضب الغيور أو سروره عندما تلمس الحاجة إليها
• اعترف بأخطائك ( التي ينبغي أن تكون عرضية نادرة )
• كن قدوة صالحة لطلابك بالقول وبالفعل ( مثل الاحتشام في المظهر والقول ،.. ) لأنهم يتأثرون بسلوكك أكثر من مواعظك
لا تفعل
• لا تبد وكأن على رأسك الطير متوقعا مشكلات قد تحدث
• لا تقل أنك ستفعل شيئا معينا ثم لا تفعله
• لا تنتظر من طلابك سكوتا مطبقا لفترة طويلة
• لا تكثر من صغائر التشريعات
• لا تلزم مكتبك دائما وكأنك تختبئ خلفه
• لا تهدد باللجوء إلى سلطة عليا ، إلا إذا كان ذلك الملاذ الأخير
• لا تلجأ إلى العقاب البدني
• لا تقذف أشياء في الصف ( قطع طباشير ، أقلام ، دفاتر ، .. )
• لا تعاقب الصف كله بسلوك بعض الأفراد
• لا تفاضل بين التلاميذ على أي أساس اجتماعي ( كالحسب والنسب واللون .. )
• لا تكن صديقا عاديا لهم : نعم .. ينبغي أن تحبهم .. ولكن لا تنس أنك في موقع سلطة عليهم
• لا تقل لهم أنه " لا فرق بين الطالب والمعلم " لأنك بهذا القول تجرئ الطالب فيحس أنه ليس متساويا معك فحسب بل يشعر أنه الأقوى فتحدث الفوضى في علاقتك به .
• لا تنه عن خلق وتأتي مثله .

7- تتنوع أساليب تقديم الدرس حسب الموضوع
وفي ما يلي خارطة الأساليب حسب :
المشتركون : احتكار المعلم ، المعلم والطلاب ، المحاضرة ، الوسائل التعليمية
المصادر: الكتاب المقرر، المصادر المساعدة ، استنباط المعلومات ، المناقشات ، التجارب
التناول : التحليل ، التركيب
ربط المعلومات : المثبتات ، القصة
التدوين : من قبل المعلم ، من قبل الطلاب ، اللوح ، التملية ، النشرات
افعل
• راع أن التعلم متعدد الجوانب ( نمو معرفي + سلوك اجتماعي + تهيؤ للإنتاج )
• كرر بشرط أن يكون تكرارك تأكيدا واستقصاء وتعزيزا
• انتبه إلى تشاغل الطلاب عنك .. فقد يكون هذا دليلا على عدم مناسبة الدرس لهم ( سريع ، مكرر ، صعب .. ) بدل أسلوبك
• اجعل أساليبك مرتبطة بالهدف من جهة ومناسبة لقدرات الطلاب ومستوى نموهم من جهة أخرى
• تدرج من المحسوس إلى المجرد . ومن البسيط إلى المركب . ومن الجزء إلى الكل
لا تفعل
• لا تقصر درسك على أسلوب واحد
• لا تفرض على جميع طلابك مستوى واحد في التعلم
• لا تكرر شرحك من أجل ملء وقت الدرس فحسب
• لا تسرع في التدريس ! فهذا قد يجعل الطلاب يتخلفون عنك
• فينعزلون ويتشاغلون بشيء بعيد عن الدرس ( سرحان ، خربشة على كتاب أو منضدة ، حديث )
• لا تعط الموضوع أكثر مما يستحق ، فقد يدفع هذا طلابك إلى الملل ومن ثم إلى تململهم

8- أشرك طلابك في الدرس
لن يتفاعل الطالب مع الدرس ، ولن يكتمل فهمه ما لم يشترك في الدرس أكثر من مجرد كونه مستمعا. كما أن إشراك الطالب في الدرس يعطي للمعلم فائدتين : أولاهما تنويع أسلوبه ، وثانيهما : منحه بعض الراحة . وسيركز الفصل الحالي على طريقة إلقاء الأسئلة من الطلاب ، لأن بقية الطرق مذكورة في فصول أخرى .
إشراك الطلاب :
• إلقاء الأسئلة
• النيابة عن المعلم
• تشغيل بعض الأجهزة
• المناقشة
• الهوايات
افعل
• اجعل كل طالب يشعر بأن ما يتعلمه يفيده ( من خلال حماستك ومن خلال تبيان فائدة ما يتعلمون )
• أشرك الطلاب بطريقة أو أكثر معك في الدرس
• شجع الطلاب على إلقاء الأسئلة عليك ( أو أحيانا على بعضهم ) لأن هذا يدل على مدى تفاعلهم مع درسك وإقبالهم عليك
• ميز للطلاب بين السؤال ذي العلاقة بالدرس وبين الشطط أي البعيد عن الدرس
• أجب عن السؤال ذي العلاقة بالدرس . امدح سائله إذا كان السؤال ذكيا
• وجه الطالب الذي يلقي سؤالا شططا إلى مصدر إجابة أخرى ( كأنك تقول إنك مستعد للإجابة خارج الدرس ، أو توجهه إلى مكتبة ..)
لا تفعل
• لا تحتكر الدرس لنفسك
• لا تقمع أي سؤال جاد
• لا تنهر الطالب الذي يسأل سؤالا بعيدا عن الدرس . وجهه بلباقة
• لا تسمح بتكرار أسئلة هازلة تهدف إلى تضييع وقت الدرس
• لا تدع أحد الطلاب يقوم بإجراء تجربة وتترك الآخرين أو مجموعته تتفرج عليه . حاول إشراكهم معه في نفس التجربة أو اجعلهم يتناوبون التجارب

9- المصادر ( أهمها الكتاب المقرر )
أ- الكتاب المقرر
تتعدد المصادر التي ينبغي للمعلم الاستعانة بها لجعل تدريسه فعالا . ولكن يتبقى الكتاب المدرسي المقرر أهم المصادر ، فهو أولا " مقرر"من قبل وزارة التريبة والتعليم ، وثانيا يجري وفقه تقييم المسؤولين (كالموجهين) للمعلم ، وثالثا تجري على ضوئه امتحانات الطلاب وهكذا يلتزم المعلم باستخدام كتاب مقرر ألفه أو اختاره غيره . وبالرغم من اطمئنان المعلم إلى أن المؤلفين أهل خبرة إلا أنه قد يرى على الكتاب المقرر ملاحظات . ولكن ليتذكر المعلم أن طلابه يظلون يرون الكتاب المقرر على أنه المصدر الأعلى والرسمي للمعلومات .
ب - دليل المعلم
دليل المعلم هو كتاب وضعه أناس متخصصون لإرشاد المعلم إلى أيسر الطرق لتدريس الكتاب المقرر . ولذلك فمن النافع جدا أن يقرأه المعلم بإمعان ، ودليل المعلم يفيد في إيجاد وحدة فكرية بين المعلمين . كما يفيد المعلمين الجدد أو الذين يدرسون المنهج لأول مرة .
نقد الكتاب المقرر
إن الكتاب المقرر ليس معصوما !! والبينة على هذا هي تنقيحه باستمرار ، ويجدر بكل معلم أن يشارك في عملية التنقيح المستمرة وإيصال نقده للمسؤولين ..
افعل
• اعرض أمر الكتاب المقرر على رئيس القسم أو مدير المدرسة أو موجه المادة إذا كانت لديك ملاحظات • أكد لطلابك صراحة أن الكتاب المقرر معتنى به ، ودلل بنفسك على ذلك
• اجعل ا لكتاب المقرر أساسا لخطة تدريسك كلما أمكن ذلك
• استوف ما جاء في الكتاب المقرر إذا كان قد صار بين أيدي الطلاب
• وضح أسبابك الخاصة التي دعتك لتجاوز أي أجزاء أو تمارين منه
• كمل الكتاب المقرر بنشرات موضحة له أو تدريبا ت إضافية عليه
• اقرأ دليل المعلم بإمعان
• استعن بدليل المعلم للوقوف على أهداف تدريس ذلك الموضوع لذلك الصف وخطوات التدريس ، والمفاهيم الأساسية للموضوع ، والعرض العملي ثم التقويم علم طلابك كيفية استخدام فهرس أو محتويات الكتاب للبحث عن موضوع ما في الكتاب
• تأكد من أن طلابك يعرفون كيفية استخدام المراجع ، وخصوصا الأساسية كالمعاجم والموسوعات .فإن وجدتهم لا يتقنون ذلك فاعرض على زملائك المعلمين أن يقوم أحدهم بهذه المهمة .
لا تفعل
• لا تنتقد الكتاب المقرر أمام طلابك
• لا تقر شيئا جديدا ( اصطلاحات أو طرق شرح للموضوع ... الخ ) يتناقض مع الكتاب المقرر دو إبداء سبب مقنع لذلك ..
• لا تكن أسيرا للكتاب المقرر ، فالكتب المقررة ليست هي التي تقوم بالتدريس
• إنما أنت ، تذكر أن استعمال الكتاب المقرر حرفيا على الدوام هو أمر يضجر كل الأطراف المعنية باستعماله .
• لا تأخذ من دليل المعلم قالبا تقولب تدريسك فيه ، فالأصل هو ترك حرية التصرف للمعلم
• لا تتهاون في تعليم طلابك كيفية البحث في المراجع ، وخصوصا المعاجم والموسوعات ، إذا لم يكونوا يتقنون ذلك ..

10- الوسائل التعليمية جندك
تتراوح الوسائل التعليمية بين وسيلة تصممها بنفسك ( مثل بطاقة ورقية ) إلى وسيلة جاهزة (مثل مختبر اللغة ) إن الدافع الرئيسي لاستخدام الوسائل التعليمية هو خلق اهتمام لدى طلابنا بشكل أقوى مما يمكن خلقه بالطريقة التقليدية
طبشرة وثرثرة
وإذا أتقن المعلم استخدام وسائل تعليمية جيدة فإنها ذات تأثير أكيد في تفهيم طلابه ، ، ولكن هذا الإتقان لن يتم إلا إذا توفرت الوسائل التعليمية عند الحاجة إليها وكانت سهلة الاستعمال ، أما إذا كنت تقوم بترتيبات شاقة كلما أردت استعمال وسيلة تعليمية ، فمن الأفضل صرف ذلك الوقت والجهد في التدريس " المباشر" للطلاب .

11- وصفه لاحتياطات السلامة
• الإنسان أثمن شيء فخذ كل احتياط مستطاع للمحافظة على طلابك من الأخطار ( جرح – تسمم - حرق - خنق - صعق - .. ) .
• تأكد من سلامة الأجهزة دوريا وقبيل استخدامها
• تجهز بالإسعافات الأولية علما وتدريبا ومواد
• اتبع الطريقة المثلى في استخدام الوسائل : لا تهمل ولا تجازف
• حذر طلابك من الأخطار سواء بالقول أو بكتابة لافتات ، ولكن لا تهول
• علم طلابك التعامل مع المكروه إذا وقع
افعل
• اعرف الوسائل التعليمية التي تملكها مدرستك
• حدد الوسائل التي تلائم ما تدرسه قبل دخولك الدرس
• اختر من الوسائل ما يكون جزءا متكاملا من خطة التدريس وما يجعل تدريسك أكثر فاعليه
• اقرأ التعليمات المرفقة للأجهزة والتزم بها
• تدرب على استعمالها إلى أن تصبح واثقا من استخدامها أمام الصف
• أشرك الطلاب في تهيئة واستعمال الوسائل
• هيئ الوسائل والأجهزة التي تتطلب جهدا ، قبل بداية الدرس كلما أمكن ذلك
• ضع بدائل للوسائل حتى تأمن خذلان الوسيلة اليتيمة
• استفد من استخدامك لوسيلة في صف معين أو سنة معينة لتطوير استخدام تلك الوسيلة أو وضع بديل لها عند تدريسك صفوفا مماثلة
• استعن بالآخرين ( مثل أمين المختبر ، أو معلم آخر ) لتتعلم استخدام وسيلة ( خصوصا الجديدة )
• أبلغ عن أي عطل في الوسيلة ، وحث على الإسراع في إصلاحه
• خذ باحتياطات السلامة ( من المواد الجارحة ، أو الحارقة أو مصادر الغاز والكهرباء ) ونبه طلابك إلى ذلك
• جرب الوسيلة مثل استعمالها أمام الطلاب
• استخدم الوسيلة التعليمية في وقتها المناسب من الحصة
لا تفعل
• لا تعتذر عن غياب وسيلة ( خصوصا أما زائر ) بعد أن تكون قد سجلتها في الخطة لذلك اليوم
• لا تستعمل وسيلة معقدة ولأول مرة مع صف صعب المراس
• لا تبالغ ولا تطل في استخدام وسيلة ، ولا تكثر الوسائل في درس واحد
• لا تنهمك في استخدام الوسيلة بشكل ينسيك صفك
• لا تتوقع من الوسيلة التعليمية أن تقوم مقامك . اشرك أنت الدرس باستخدام الوسيلة
• لا تستعمل الوسيلة كأنها أداة ساحر يريد بها خلب الأبصار ببراعته ، لا تدع الوسيلة تطغى على موضوع الدرس بل اجعلها خادمة له
• لا تجنح إلى استخدام وسيلة معقدة مثل جهاز البروجيكتور عندما تفي بالمطلوب وسيلة أبسط مثل اللوح • لا تستح من الاستعانة بالآخرين للتعرف على وسيلة أو تشغيلها
• لا تتكاسل عن قراءة ورقة التعليمات المرافقة للأجهزة والالتزام بها
• لا تصلح جهازا إذا لم تكن خبيرا
• لا تدع الطلاب يفهمون من الوسيلة غير ما تقصد ، كأن تأتي بمحول لمجرد أن يعطيك قدرة كهربائية مناسبة فينصرف طلابك إلى أزرار وتعقيدات المحول
• لا تفصل مكانيا أو زمانيا بين استخدام الوسيلة وأخذ الملاحظات عنها قولا أو كتابة ، كأن تجري تجربة في المختبر وبعد ذلك تتحدث عنها في قاعة الدرس أو المحاضرات

12- اللوح وسيلتك الأولى
إن اللوح وسيلة قيمة تحتل المرتبة الثانية بعد المعلم ! ومع ذلك فهناك كثير من الطلاب يشتكون عدم استطاعتهم لقراءة أو متابعة ما يكتبه المعلمون على اللوح . وما يمكن أن يكتب ويرسم على اللوح كثير متنوع على المعلم أن يختار له الوقت المناسب من الدرس .
مثال ذلك :
• نقاط الدرس مركزة تماما
• عبارات كونها الطلاب أو عدلوها
• مادة يختارها الطلاب من بيئتهم
• كلمات صعبة أو اصطلاحات هامة تجري مناقشتها ليفهمها الطلاب
• تواريخ هامة يرجع إليها الطلاب كثيرا أثناء الدرس
• أسماء أعلام ذات علاقة بالدرس
• رسوم هامة وأشكال تخطيطية توضح فكرة أو أكثر
• تمارين أو تدريبات تنفذ عمليا
• أسئلة عن الدرس أو عن دروس سابقة أو أسئلة للتمهيد للدرس القادم
• تعيينات أو واجبات يكلف بها الطلاب
افعل
• ألح على المسؤولين حتى تحصل على لوح جيد السطح ( إما جديد أو إصلاح القديم )
• بادر إلى إتقان مهارة الكتابة القويمة المقروءة
• استعمل اللوح لإبراز التسلسل المنطقي لخطوات الدرس ، والنقاط الرئيسية ، وقوائم الكلمات ، والأشكال التوضيحية ، والأسئلة القصيرة المحلولة
• تجهز بكمية كافيه من الطباشير
• ابدأ درسك بسطح لوح نظيف حتى تتفادى الإعاقة
• اكتب بخط كبير ( واضح ومقروء )
• اكتب وكأنك تسير على خطوط مستقيمة أفقية على اللوح
• استعمل الألوان إذا دعت الحاجة لذلك وخصوصا للعناوين
• اكسر الطباشير إذا كان يحدث صوتا عند الكتابة
• تحقق من كون اللوح مرئيا من قبل كل الصف ، خصوصا إذا كان هناك ضوء شمس ساطع
• راجع ما يكتبه الطلاب عن اللوح
• أخطر الطلاب ماذا ينقلون عن اللوح ومتى يفعلون ذلك
• نظف اللوح عند نهاية الدرس ، ويمكنك الاستعانة بالطلاب ولكن لا على سبيل الدوام ولا بالقسر
لا تفعل
• لا تجعل من استعمالك اللوح أشغالا شاقة دائما ، فهذا جدواه قليل
• لا تتعجل في الكتابة أو الرسم
• لا تتساهل في تنظيم اللوح كتابة أو رسما
• لا تكن سببا في حجب أي جزء من اللوح بعد انتهائك من الكتابة أو الرسم ( بوقوفك أمامه مثلا )
• لا تجعل اللوح وسيلتك البصرية الوحيدة
• لا تعق رؤية الطلاب للوح بشيء (مثل مكتب المعلم)
• لا تترك ماسحة اللوح المتسخة على مكتب المعلم
• لا تجعل وجهك يستقبل اللوح دائما أثناء مخاطبتك الطلاب ، بل أشر إلى ما تريد على اللوح ثم استدر لطلابك

13- المرئيات أقوى الوسائل
إن الشرح باستعمال صوت الكلام ( من المعلم مثلا ) وحسب يتطلب من الطلاب خيالا واسعا وانتباها مستمرا لتصور مضمون الحديث ( إجراء تجربة مثلا أو رواية حادثة ... ) ولكن توفير الصورة المرافقة للصوت سيريح الطلاب من عناء التخيل وسيساعدهم على الانتباه ..
إن أشهر أجهزة إظهار المرئيات هي أجهزة الإسقاط الرأسي ( البروجيكتور ) وجهاز الأفلام ( سينما ، فيديو ) وجهاز عرض الصور المعتمة الفانوس .
مميزات جهاز الإسقاط الرأسي ( الفانوس ) :
o مواجهة الطلاب : أي أنك تستطيع مواجهة الطلاب طيلة وقت استخدام الجهاز وهذا يحسن اتصالك بالصف في درس يحتاج إلى عمل كثير على اللوح دون الجهاز .
o حجب الشفافية : يمكن حجب الشفافية كلها أو حجب جزء منها حسب مقتضى تدريسك
o تطبيق الشفافيات على بعضها : يمكنك تطبيق شفافيات مختلفة التفاصيل عن موضوع واحد بصورة متراكبة إذا دعت الحاجة لذلك ..
o الوقت المخصص لعرض الفيلم .
o إن الأفلام الجيدة توفر لك مدخلا مشوقا لسلسلة من الدروس لذا عليك الاستفادة القصوى منها ، اعرف كم هي المدة التي يستغرقها عرض الفيلم ..
o ضع في حسابك أن مجمل عملية عرض الفيلم ستأخذ من الوقت أكثر مما تعتقد .
افعل
• هيّئ قبل الدرس الجهاز ومستلزماته والشفافيات التي تصممها بنفسك
• اعرف كل ما يمكنك معرفته عن الصور ( الشفافيات أو الفيلم ) قبل عرضها
• تأكد من أن جميع تفاصيل الصورة المعروضة واضحة لكل طالب ( قد يحتاج العرض إلى إظلام الغرفة )
• تدرب على عرض الصورة أو الفيلم إلى أن تشعر بثقة لمعالجة حالات الطوارئ البسيطة (كانقطاع شريط الفيلم )
• اختبر الأمتار القليلة الأولى من الفيلم للتأكد من سلامتها
• أعط الطلاب ما ينشغلون به إذا حضروا وأنت مشغول بتهيئة الجهاز
• أشرك بعض الطلاب معك في تهيئة الجهاز إذا كان هذا يعينك ، أو كان ذا فائدة تعليمية لهم
• استعمل ميزة حجب الشفافية أو تطبيق الشفافيات على بعضها عندما يكون ذلك مناسبا
• قدم الشفافية أو الفيلم لطلابك بالطريقة التي تناسبهم مبينا لهم علاقة الصورة بعملهم الجاري
• شارك الصف في مشاهدة الفيلم حال اشتغاله ويفضل أن تكون آخر الصف
• استعمل للشفافيات أقلاما وألوانا خاصة بها
• استعمل الأصباغ الثابتة أو سهلة الإزالة حسب مقتضى الحل
• أطفئ الجهاز في حالة عدم استخدامه
• افصل الجهاز عن مصدر الكهرباء إذا كنت لا تنوي استخدامه
• خصص وقتا للمناقشة بعد عرض الفيلم وفي نفس الدرس إن أمكن
• دون ملاحظاتك عن الفيلم حتى تعرف في المرة ا لتالية من عرضه نقاطه الحسنة والسيئة
لا تفعل
• لا تستعمل جهازا مرئيا عندما تكون هناك وسيلة كالسبورة مثلا أكثر فاعلية منه
• لا تستعمل جهازا لم تتعود العمل عليه
• لا تعرض فيلما لست تعرف عنه إلا القليل جدا
• لا تضع الجهاز في حالة التشغيل إلا عندما توشك على استخدامه
• لا ترفرف كالطائر العصبي حول الجهاز قائما بتضبيطات لا نهائية
• لا تدع الصورة تظهر بأشكال منكمشة أو ممطوطة
• لا تكن سببا في إعاقة نظر الطلاب للصورة بجلوسك أو وقوفك قبالتهم
• لا تستعمل الجهاز طوال الدرس فهو متعب للنظر وله طنين
• لا تدع نهاية الفيلم تصافح نهاية الدرس : إن شيئا من المناقشة أو التلخيص مهم
• لا تحرك جهاز الإسقاط الرأسي ( البروجيكتور ) مادام ساخنا ، فقد يتلف هذا التحريك مصباحه
• لا تعط رأيك بالفيلم قبل أن تسمع رأي الطلاب

14- تدوين الطلاب للملاحظات
لا يستطيع كثير من الناس تدوين ملاحظات مقروءة ومفيدة عن محاضرة إلا إذا : كانوا قد دربوا لفترة كافية من الوقت للقيام بهذه المهارة أمكنهم الرجوع إلى المصدر أو الخطوط العامة لكل المحاضرة .. ولكن حتى إذا كنت متأكدا من قدرة طلابك على تدوين الملاحظات ، فلازلت بحاجة لمعرفة الجدوى التربوية لهذه الطريقة معهم وعموما فإن تدوين الملاحظات لا يصلح إلا للطلبة الراشدين ..
علم طلابك الرموز فالرموز هي اختصار لكلمات تفاديا لتكرارها وتسريعا لكتابتها ، وأشهر الرموز هي الأرقام ، فبدلا من أن نكتب مثلا أربع وثمانون نكتب 84 وتستغل العلوم الرموز استغلالا واسعا ، كما في التعويض عن القوة بالحرف ق فقد واظبت الكتب والمعاجم الأجنبيه على وضع قائمة بالرموز التي تستعملها ومن المفيد لك أن تفعل مثل ذلك مع الطلاب .
افعل
• أعد محاضرتك أو حديثك ( من حيث عدد ونوعية الكلمات ) واضعا في بالك أن الملاحظات ستدون عليها
• اكتب العناوين الرئيسة والكلمات المهمة أو الصعبة أو الجديدة على اللوح
• تحدث بسرعة تسمح بالتقاط الملاحظات عنك
• ليكن حديثك غير رتيب ، امنح فرصة لطلابك للتفكير ولتحضير الأسئلة وإلقائها
• افحص عينة عشوائية من الملاحظات المدونة لتعرف جودتها
• اشرح لطلابك كل رمز تستخدمه واجعلهم يحفظونه ويستخدمونه
لا تفعل
• لا تفترض أن لطلابك معرفة بتدوين الملاحظات
• لا تجعل حديثك كحديث النزهات ، الخفيض كالهمس والمليء بالتنميقات ، ثم تتوقع أن تدون عنه ملاحظات سديدة .
• لا تترك طلابك يكافحون في سبيل تدوين ملاحظات عديدة عن الدرس إذا كان باستطاعتك تعويض ذلك بورقة مطبوعة .
• لا تجعل من تدوين الملاحظات الطريقة الرئيسة لتدريسك
• لا تضعف العلاقة بين الرموز والأصل ، فمثلا الأيسر على طالب العلوم أن يرمز للقوة بالحرف ق بدلا من الحرف ب .
• لا ترمز لكلمة واحدة برمزين مختلفين ، فمثلا تارة ترمز للمسافة بالحرف م وتارة بالحرف ف

15- أيها أجدى التملية أم النشرات
هناك مناسبات يستدعى الدرس فيها إملاءً على الطلاب ، ولكن تذكر أن عملية التملية بذاتها مدعاة للضجر ، فإذا خنق الاهتمام بموضوعك لف حول رقبته حبلا طويلا من التملية .. وللتملية بديل أكثر راحة هو إصدار نشرات فهذه توفر لك الوقت في الصف ولكن توزيع النشرات على الطلاب لن يتيح لهم تدريبا على الكتابة كما تتيح التملية لذلك فاضل أيهما أجدى : التملية أم النشرات ؟ والجواب الأمثل هو الموازنة بين الطريقتين بين حين وآخر
افعل
في التملية
• أملِ بشكل يناسب حتى البطيء بالكتابة من طلابك
• اكتب الكلمات الصعبة على السبورة
• اطلب من أحد طلابك قراءة ما أمليته
في إصدار النشرات
• طالب بتوفير آلة تصوير جيدة في المدرسة وأحسن معاملتها
• احرص على أن يتفق زمن صدور النشرة مع الحاجة إليها
• اهتم بالإخراج الفني للنشرة ولكن احرص على خفض تكاليفها
• اكتب بوضوح أو اطبع بآلة كاتبه ( أو بالحاسب ) كبيرة الحروف
• اجعل التباعد بين السطور جيدا لكي لا تتراص السطور
• تأكد من أن النشرات التي وزعتها قد قرأها الطلاب وفهموها ولم يهجروها في الملفات أو ضيعوها
• احتفظ بنسخة أصلية لاستعمالات المستقبل
• اكتب أسماء الغائبين فورا على نشرات أو تدريبات لكي تسلمها لهم وقت حضورهم ، عند ذلك تستطيع التخلص من النسخ الفائضة حتى لا يتضخم ملفك أو خزانتك
لا تفعل
في التملية
• لا تكرر شيئا غير ذات قيمة مما قد قلته
• لا تنطق ولا تتهج الكلمات بسرعة صاروخية
• لا تحشر شيئا ليس جزءا مما تريد أن يكتب
في إصدار النشرات
• لا تصدر نشرات لتدريبات يمكن حلها أليا دون إعمال الطلاب لفكرهم
• لا تعد طلابك في بداية الدرس أنك ستعطيهم في نهاية الدرس نشرة تغطي النقاط الرئيسة للدرس ، لأنك ستخسر بوعدك هذا تفاعلهم مع الدرس
• لا تحش كل سم مربع من النشرة ، اترك عليها متنفسا لإضافات وملاحظات الطلاب
• لا تستبدل الكتاب المقرر بالنشرات

16-التقويم محوره الأسئلة
التقويم فا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
دليل المعلم الامثل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: التعليم وما يخوصه-
انتقل الى: