التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي
عزيزي الزائر أنت غير مسجل في منتدى محمد خريف ميلودي ارجوا منك أن تزويدنا بما فيه الصالح العام من دروس وصور تعود علينا بالفائدة تفضل بالتسجيل

التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي

منتدى خاص بالعلم والمعرفة والبرامج والصور
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 موسوعة العلماء المخترعين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات : 451
تاريخ التسجيل : 17/10/2009

مُساهمةموضوع: موسوعة العلماء المخترعين   الثلاثاء نوفمبر 03, 2009 11:12 pm

موســـوعة العلـــــمـــاء والمــــختــــرعين

معلومات قيمة عن أشهر العلماء

علماء أوروبا ما بين قرن السادس عشر والقرن العشرين

نتحدث في هذه الصفحات عن علماء أوروبا الذين طوروا ما حصلوا عليه من علوم في الفيزياء والكيمياء والهندسة والرياضيات والفلك . واستطاعوا بجهودهم نقل العالم نقلة نوعية خلال أربعة قرون من العمل والاجتهاد ملأ العالم بالاختراعات المفيدة للإنسانية .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاليليو جاليلي :عالم فلكي وفيلسوف وفيزيائي، ولد في إيطاليا عام 1564 وتوفي في عام 1642 . نشر نظرية كوبرنيكوس و الدفاع عنها بقوة على أسس فيزيائية ، فقام أولا بإثبات خطأ نظرية أرسطو حول الحركة، و قام بذلك عن طريق الملاحظة و التجربة. هو أول من طبق طرق التجريبية في البحوث العلمية. أدخل جاليليو مفهوم القصور الذاتي ، وبحث في الحركة النسبية ، وقوانين سقوط الأجسام ، وحركة الجسم على المستوى المائل والحركة عند رمي شيء في زاوية مع الأفق واستخدام البندول في قياس الزمن. كان الأول في تاريخ البشرية الذي وجه التلسكوب إلى السماء وكشف عن مجموعة من النجوم الجديدة. أثبت أن المجرة تتكون من عديد كبير من النجوم. واكتشف الكواكب الدائرة حول المشتري والبقع الشمسية ودوران الشمس ، وبحث في تركيب سطح القمر.وقد أيد بقوة فرضية كوبرنيكوس التي كانت محرمة من قبل الكنيسة الكاثوليكية ، والتي تقول إن الشمس هي مركز المجموعة الشمسية. ولم تعط محاكمة ومطاردة الكنيسة الكاثوليكية العالم فرصة العيش بهدوء في السنوات العشر الأخيرة في حياته كما وقد تم إعدامه بقطع رقبته بأمر من الكنيسة وتم الاعتذار منه فيما بعد وفاته بسنوات عندما تطور العلم وأثبت بأن غاليلو كان قد سبق أوانه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كوسالومون دي : ولد عام 1576م مهندس وفيزيائي فرنسي . أول من صمم آلة بخارية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيلمونت جان بابتست فان : ولد عام 1577م في هولندا . طبيب وكيميائي وفيزيائي. اكتشف غاز ثاني أكسيد الكربون . وميز الغازات عن السوائل و الجوامد .وله فضل في إدخال كلمة الغاز بمعناها العلمي المتداول الآن. وتوفي سنة 1644 م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

كافالييرى فرانشيسكو بونافينتورا : ولد عام 1598م . عالم رياضيات اخترع طريقة اللانقسامية التي ترمز إلى حساب التكامل

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوريلي جوفاني الفونسو : ولد عام 1608م فيزيائي وفلكي ايطالي يقال انه أول من دل على أن مسار المذنب قطع مكافئ . شرح عن نظرية ميكانيكية الطيران في كتابه طيران الطيور

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

واليس جون : ولد عام 1616م في بريطانيا . كان عالما في الرياضيات وأستاذا في جامعة أكسفورد ، قام بتنظيم استخدام القوانين الرياضية ، وادخل رمز ∞ ليدل على قيمة المالا نهاية ، وقام بدراسات عن تربيع المنحنيات . وقد نشرت أعماله في ثلاثة مجلدات كما أن له مؤلفات في النحو والصرف والدين والمنطق والشفرة السرية . وتوفي عام 1703 م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماريوت أدمه : ولد عام 1620م فيزيائي فرنسي من مؤلفاته طبيعة الهواء العلاقة بين الضغط والحجم للغازات وهي المعروفة بقانون بويل . ودرس أيضا ديناميكا الموائع وقياس الضغط الجوي و الألوان . واكتشف النقطة الحساسة الصفراء الموجودة في شبكية العين . توفي عام 1684م .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

باسكال بليز: ولد عام 1623م فيزيائي، ورياضي وفيلسوف فرنسي اشتهر بتجاربه على السوائل في مجال الفيزياء، وبأعماله الخاصة بنظرية الاحتمالات في الرياضيات. استطاع باسكال أن يسهم في إيجاد أسلوب جديد في النثر الفرنسي بمجموعته الرسائل الريفيّة. أدَّت أعمال باسكال المهمة في مجال ضغط السوائل إلى إيجاد المبدأ المسمى قانون باسكال، الذي ظهر خلال الخمسينيات من القرن السابع عشر الميلادي. وينص هذا المبدأ على أن السوائل الموجودة في الأوعية تنقل ضغوطًا متساوية في كافة الجهات، كما يوضح العمليات التي تقوم بها ضاغطات الهواء، والمضخات الفراغية، والرافعات الهيدروليكية، ورافعات السيارات، والمضاغط. ساعدت تجارب باسكال على إثبات أن للهواء وزناً، وأن ضغط الهواء يمكن أن ينتج فراغًا، وبذلك أزال شكوك العلماء في ذلك الوقت في إمكان وجود الفراغ. واخترع باسكال أيضًا آلة حاسبة تؤدي عمليات الجمع والضرب. وابتكر المثلث الرياضي وعرف بمثلث باسكال . وهذب التكامل والتفاضل .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بويل روبرت : ولد عام 1627م كيميائي بريطاني أول من ميز بين المركبات والعناصر .عرف التأثير الكيماوي والتحليل . له قانون مسمى باسمه يقول فيه إذا تساوت درجة الحرارة فإن تناقص حجم الغاز المضغوط يتناسب مع ازدياد الضغط.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هووك روبرت : ولد عام 1635م بريطاني . فيزيائي ورياضي ومخترع . ويعتبر أعظم ميكانيكي في عصره . ادخل عدة تحسينات على الأجهزة الفلكية والساعات . وهو أول من وضع حركة الأجرام السماوية ، باعتبارها مسألة ميكانيكية . اخترع طريقة عملية للإرسال التلغرافي والزنبرك اللولبي في الساعات . وضع قانون هوك المسمى باسمه الذي على أن تمدد الجسم الصلب ( أو استطالته ) , ضمن حد مرونته , بفعل قوة ( أو توتر ) , يتناسب مع هذه القوة ( الاستطالة متناسبة مع التوتر ) . و توفي عام 1703م

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

اسحق نيوتن : ولد عام 1643 م هو العالم الإنجليزي اكتشف ألوان الطيف وحساب التفاضل والتكامل ، وقوانين الحركة بالإضافة إلى اكتشافه للجاذبية ، واختراع التلسكوب العاكس . و بين عامي 1664 - 1666 اكتشف نيوتن الجاذبية ، وقانون الجذب العام ، ولقد أثبت نيوتن أن هناك قوة جذب متبادلة بين الشمس والكواكب ، تجعل الكواكب تدور حول الشمس في مدارات بيضاوية. ينص قانون الجذب العام " الجاذبية " على أن أي جسمين كرويين في الوجود يجذب كل منهما الأخر بقوة جذب تتناسب هذه القوة طرديا مع حاصل ضرب كتلة الجسمين ، وعكسيا مع مربع المسافة بينهما من أعظم فوائد قانون الجذب العام هو مساعدته في اكتشاف بعض الكواكب فبسببه اكتشف هرشل كوكب أورانوس ثم كوكب نبتون وبلوتو بعد ذلك بواسطة آخرين كما شرح نيوتن قوانين الحركة الثلاث في كتابه " الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية . لنيوتن مؤلفات كثيرة منها كتاب " الأصول الرياضية للفلسفة الطبيعية "والذي شرح به علم الميكانيكا ، وقوانين الحركة ، وميكانيكا السوائل ، وظاهرتي المد والجزر ، وحركة الأقمار والكواكب والمذنبات ، وكيف يفسر قانون الجذب العام حركة الأجرام السماوية وسقوط الأجسام على الأرض وله كتاب " البصريات " الذي شرح به نظرياته في الضوء.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

غوتفريد لايبنتز : ولد عام 1646م فيلسوف رياضي ألماني . يرتبط اسم لايبنتز بالتعبيرِ " دالة رياضية "(1694)، التي كان يصف بها كل كمية مُتَعَلّقة ب منحنى، مثل ميل المنحنى أَو نقطة معينة على المنحنى. يعتبر لايبنتز مع نيوتن أحد مؤسسي علم التفاضل و التكامل و بخاصة تطوير مفهوم التكامل و قاعدة الجداء ، كما طور المفهوم الحديث لمبدأ انخفاض الطاقة. توفي عام 1716م .

ــــــــــــــــــــــــــ

بابان داني : ولد عام 1647م عالم فيزيائي فرنسي ومخترع . اثبت بجهاز خاص أن زيادة الضغط الواقع على السوائل يزيد من سرعة غليانها . اخترع صمام أمان لتنظيم الغازات ذات الضغوط العالية . واخترع بندقية هوائية تعتمد على الضغط الهواء . كما صمم مضخة ذات مكبس يتحرك بضغط الهواء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

هالي ادموند : ولد عام 1656م فلكي ورياضي بريطاني . أول من تنبأ بعودة المذنبات (مذنب هالي) . حسب مسار مذنب هالي على أساس نظرية نيوتن .

ـــــــــــــــــــــــــــــ

امونتون جويوم : ولد عام 1663م فيزيائي فرنسي اشتهر بدراساته عن الاحتكاك وفي العلاقة بين درجة الحرارة والضغط وله عدة اختراعات أهمها جهاز قياس الرطوبة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

موافر أبراهام دي : ولد عام 1667م عالم في رياضيات أضاف إضافات هامة في حساب المثلثات وقانون الاحتمالات وهناك ثلاث نظريات رياضية تحمل اسمه . توفي عام 1754م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فهرنهيت جبرائيل دانيال : ولد عام 1686م عالم فيزيائي ألماني ادخل تحسينات على الترمومتر باستبدال الزئبق بالكحول . واخترع نوعا جديدا من الهيجومترات وابتكر المقياس الفهرنهيتي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماكلورين كولن : ولد عام 1698م عالم رياضيات وفلسفة طبيعية . كان الشخص الثاني في زمانه بعد نيوتن . عين أستاذا في أبردين ، ثم بجامعة ادنبره من 1725م وكان حجة في التفاضل والتكامل . توفي عام 1746م .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

جودفرى توماس : ولد عام 1704م عالم رياضيات أمريكي وعامل في شركة للزجاج ولد بالقرب من فيلادلفيا . ادخل تحسينات على آلة الربع البحرية المنسوبة إلى دافيز في نفس الوقت الذي توصل فيه جون هادلى بانجلترا إلى اختراع مماثل . توفي عام 1749م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

اويلر ليونهارت : ولد عام 1707م عالم رياضيات سويسري معروف بأعماله في حساب المثلثات والرياضة التحليلية و الميكانيكا . اشتهرت باسمه عدة قوانين ومعادلات رياضية وديناميكا الموائع ومنها معادلة اويلر وقانونه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوسكوفيتش رودجير جوزيو : ولد عام 1711م عالم رياضيات وفلك وطبيعة ايطالي . يعتبر من أوائل مؤيدي نظريات نيوتن ونشر نظرية خاصة عن الجزيئات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كليرو الكسيس كلود : ولد عام 1713م . عالم رياضي فرنسي . اشتهر ببحوثه في المعادلات التفاضلية والمنحنيات ، كما وضع نظرية كليرو عن الخطوط الجيوديسية المرسومة على سطح دوراني اهليليجي.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

فريزى باولو : ولد عام 1728م عالم رياضيات وفلكي ايطالي . كان حجة في علم السوائل المتحركة كما ادخل استخدام مانعة الصواعق في ايطاليا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كافندش هنري :ولد عام 1731م . فيزيائي وكيميائي انجليزي. عين الحرارة النوعية لبعض المواد وقام بأبحاث على خواص الهواء القابل للاشتعال (الإيدروجين ) الذي فصله ووصفه .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كالوم تشارلس أوجستين : ولد عام 1736. فيزيائي فرنسي عرف ببحوثه في الكهرباء والمغناطيس والاحتكاكات . اخترع الماغنطوسكوب والماغنيطومتر . وضع قانون كولوم الذي ينص على أن القوة الكهربائية المتبادلة بين شحنتين نقطيتين تتناسب طردياً مع مقدار الشحنتين وعكسياً مع مربع المسافة بينهما . وله وحدة كهرباء نسبة إليه وهي تساوي كمية الكهرباء التي يحملها تيار مقداره واحد أمبير في ثانية الواحدة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

واط جيمس : ولد عام 1736 في جرنيوك في اسكتلندا ، وهو مخترع وصانع آلات في جامعة جلاسجو ، طور وحسن الآلة البخارية التي كانت تفقد جزءاً كبيرا من القوة وسجل ابتكاره 1769 واليه تنسب وحدة القدرة الكهربية واط وهي القوة لازمة لإمرار تيار مقداره واحد أمبير تحت ضغط واحد فولت .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

لوبلان نيكولا : ولد عام 1742 كيميائي فرنسي .طور عملية لوبلان لتحضير الصودا تجاريا من ملح الطعام . توفي 1806م

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

فولتا السندرو كونت : ولد عام 1745م . فيزيائي ايطالي اخترع المؤثر الكهربائي وهو جهاز توليد الشحنة الكهربائية بالتأثير . وكذا مجموعة فولتا وهي مجموعة من الأقراص المعدنية (معدنين مختلفين كالنحاس والزنك) وأقراص من القماش أو الورق المبلل بسائل الكتروليتي توضع بين الأقراص المعدنية خلية فولتا . وتسمى هذه المجموعة البطارية كهربائية . وسميت وحدة القياس القوة الدافعة الكهربائية باسمه فولت .

ـــــــــــــــــــــــــــــــ

اتوود جورج : ولد عام 1746م عالم رياضيات وفيزيائي بريطاني اخترع آلة لقياس عجلة وسرعة جسم ساقط تحت تأثير الجاذبية وذلك بطريقة ميكانيكية . كما بحث في حركة الأجسام .

ـــــــــــــــــــــــــ

مونج جاسبار كونت دي بيلوز :ولد عام 1746م عالم رياضي وفيزيائي فرنسي اشتهر ببحوثه الهندسية وكان احد مؤسسي المدرسة البولتكنيكية حيث صار أستاذا للهندسة الوصفية . توفي عام 1818م .

ـــــــــــــــــــــــــــ

برامة جوزيف: ولد عام 1748م مخترع ميكانيكي انجليزي . سجل فرملة أمن ومكبسا مائياً . توفي عام 1814م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديلامبر جين بابتست جوزيف : ولد عام 1749م أستاذ في كوليج دي فرانس من 1807م . اشترك مع ميشان في قياس محيط الأرض بين برشلونة ودنكرك . اشتهر بحساباته الفلكية وخاصة لحركات أورانوس . كما اكتشف أربعة قوانين في حساب المثلثات الكروية وسميت باسمه . توفي عام 1822م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لابلاس بيير سيمون : ولد عام 1749م فلكي ورياضي فرنسي . من أبرز اهتماماته علم الاحتمال والمعادلات التفاضلية. وله نظرية السديم ومعاملات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

لجاندر ادرين مارى : ولد عام 1752م وهو عالم رياضيات فرنسي . اشتهر لأعماله في نظرية الأعداد وأبحاثه المستفيضة عن التكاملات الاهليجية . وقد اخترع طريقة اقل تربيعات ، وكان أول من شرح ذلك في مطبوع 1806م . واشترك في عمل جداول حسابات المثلثات إلى جزء من المائة. توفي عام 1832م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بريفو بيير : ولد عام 1751م فيلسوف فيزيائي سويسري وضع أسس نظرية التبادل . بمقتضى هذه النظرية تنتقل الطاقة بين جسمين بشكل تبادلي . توفي عام 1816م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

كارنوت نيكولا ليونارد سادى : ولد عام 1753م. فيزيائي فرنسي ، مؤسس علم الديناميكا الحرارية الحديث . اشتهر بعمله في القوة الدافعة للحرارة ، وهو يختص بالعلاقة بين الطاقة الحرارية والطاقة الميكانيكية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بروست جوزيف لوي : ولد عام 1754م . كيميائي فرنسي اكتشف سكر العنب وأرسى عماد قانون النسب الثابتة : قانون بروست الذي ينص على أن العناصر توجد في أي مركب بنسب وزنية ثابتة

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلادنى ارنست فلورنس فردك : ولد عام 1756م فيزيائي ألماني . حجة في الصوتيات . له دراسات في انتقال الصوت في مختلف الغازات والألواح الزجاجية والمعدنية المهتزة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تينانت سميثسن : ولد عام 1761م كيميائي انجليزي اثبت أن الماس يتكون من كربون فقط وأعلن اكتشافه للازميوم والايريديوم . توفي عام 1815م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليزلى سير جون : ولد عام 1766م . فيزيائي ورياضي اسكتلندي ، شغل منصب الأستاذية بجامعة ادنبره ، تضمن مخترعاته العديدة الفوتومتر والترمومتر التفاضل . وجهاز قياس الرطوبة . اخترع طريقة للتبريد الصناعي (بتجميد الماء بواسطة حمض الكبريتيك ومضخة هوائية ) وله بحوث عديدة على الإشعاعات الحرارية . من مؤلفاته خواص الحرارة وكتاب الرياضيات ، والفلسفة الطبيعية . توفي عام 1832م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فوربييه جين بابتست جوزيف بارون : ولد عام 1768م عالم رياضيات والفيزيائي فرنسي . اشتهر بأبحاثه في الحرارة والمعادلات العددية . وضع نظرية فورييه عن الحركة التذبذبية . وعن متسلسلات فوربييه التي تعتبر وسيلة لتمثيل الدوال غير المستمرة بمتسلسلة تشمل النسب المثلثية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زنوفلدر لويس: ولد عام 1771م مخترع الليثوجرافي (الطباعة على الحجر ) في عام 1796م . ولد في براج وعمل في ميونخ

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

موهز فردرك : ولد عام 1773م وهو عالم معادن ألماني كان أستاذا في أثينا منذ 1826م وهو صاحب المقياس المعروف بمقياس هومز.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

أمبير أندري ماري: عالم فيزياء ورياضيات فرنسي ولد عام 1775م كان له تأثيرا كبيرا على علم الفيزياء في القرن التاسع عشر حيث اكتشف التفاعل الكهربائي المتبادل لموصلين متوازيين (قانون أمبير) وأثبت في تجاربه أن الموصلات المشحونة بالتيار تأثر (تحت ظروف معينة) على بعضها البعض ، وتتكون جاذبية إذا كان نفس اتجاه التيار ، وتنافر إذا اختلف اتجاه التيار.كما حدد القواعد لتحرك أو توجيه الإبرة المغناطيسية بالتيار الكهربائي (قواعد أمبير) وفسر عملية المغنطة بنظـرية التيارات المولكولارية (الجزئية) الإلكترونية حيث استغلت هذه النظـرية بعد مائة عام .وقد سميت الوحدة القياسية للتيار باسمه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اورستد هانز كريستيان : ولد عام 1777م عالم دنمركي فيزيائي وكيميائي . اكتشف أن الإبرة المغناطيسية تأخذ اتجاهاً عمودياً على اتجاه التيار الكهربائي إذا قربت منه . واوجد العلاقة بين الكهرباء والمغناطيس فيما يسمى بالكهرومغناطيسية .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاوس كارل فردريك : ولد عام 1777م عالم رياضيات وفلكي ألماني . له عدة إضافات هامة في عدة فروع في الرياضيات . كتب عن نظرية الأعداد ، ومن أعماله الممتازة طريقته في حل المعادلات الدرجة الثانية . كما بحث في هندسة الأسطح المنحنية وبين انه يمكن تقسيم الدائرة سبعة عشر قوسا متساوية باستخدام المبادئ الهندسية . كما كان حجة في علم مساحة الأرض . ومن أوائل من طبق النظريات الرياضية في الكهرباء والمغناطيس . وقد سميت وحدة قياس شدة المجال المغناطيسي باسم جاوس .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كانيارد دى لاتور شارل : ولد عام 1777م فيزيائي فرنسي مخترع تعيين تردد الموجات الصوتية

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دافى سير همفري : ولد عام 1778م كيميائي فيزيائي انجليزي فصل الصوديوم و البوتاسيوم والكالسيوم والباريوم والبورون والمغنسيوم والاسترنشيوم . له بحوث كيميائية كهربائية . حقق الطبيعة العنصرية للكلور وتقدم بالنظرية القائلة بأن وجود الهيدروجين من خصائص الأحماض . توفي عام 1829م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

برزيليوس البارون يونز ياكوب : ولد عام 1779م . كيميائي سويدي نمى نظام الحديث للرموز والصيغ في الكيمياء واعد جداول الأوزان الذرية وحلل المركبات كيميائية عديدة واكتشف السيلينيوم والثوريوم والسيريوم وله إضافات في علم الكيمياء الكهربائية والعديد من المؤلفات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بروستر سير دافيد : ولد عام 1781م فيزيائي اسكتلندي عرف ببحوثه في استقطاب الضوء . اخترع الميداع (الكاليدوسكوب) من مؤلفاته رسالة في البصريات . حياة سير اسحق نيوتن وكتاب أكثر من عالم واحد. توفي عام 1868م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
بواسون سيميون دنى : ولد عام 1781م فيزيائي ورياضي فرنسي . له بحوث كثيرة في مجالات كثيرة وخاصة في التكاملات المحدودة وكان يحاول تطبيق الرياضيات على الفيزياء . وخاصة في الاستاتيكا الكهربائية والمغناطيسية . كتب أكثر من ثلاثمائة بحث في الرياضيات والفلك والطبيعة وله مؤلف في الميكانيكا

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديلونج بيير لوي : ولد عام 1785م فيزيائي كيميائي فرنسي . ينص قانون ديلونج: على أن الحرارة النوعية للعناصر تتناسب تناسبا عكسيا مع أوزانها الذرية ، والحرارة النوعية لجميع العناصر الجامدة هي كمية ثابتة . توفي عام 1838م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جورج سيمون أوم: ولد عام 1787م . هو عالم ومكتشف ألماني تخصص في العلوم عامة وفي الفيزياء بنوع خاص من أهم أعماله : اكتشف قانون في الكهرباء عرف باسمه وهو : أن جهد التوتر الكهربائي بين طرفي ناقل معدني يتناسب طرديا مع شدة التيار الكهربائي المار فيه ووضعه في علاقة رياضية فرق الجهد يساوي محصلة ضرب شدة التيار في المقاومة .واكتشف الخصائص الكمية للتيارات الكهربائية . وضع وحدة قياس المقاومة باسمه ورمز لها بالرمز اليوناني أومغا. وله بحوث في الصوتيات وتداخل في البلورات . ومن مؤلفاته : النظرية الرياضية للتيارات الكهربائية وكتاب عناصر الهندسة التحليلية .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فراونهوفر جوزيف فون : ولد عام 1787م فيزيائي ألماني اشتهر بتصميم العدسات اللونية وصنعها . ادخل عدة تحسينات على الأجهزة البصرية . كان أول من درس خطوط امتصاص طيف الشمس التي عرفت باسمه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جان فكتور يوسيليه : ولد عام 1788م في فرنسا وكان عالما في الرياضيات ، ومهندس في الجيش . عين أستاذا بكلية الميكانيكا في متز بين عام 1825-1835م وفي كلية العلوم بباريس بين عام (1838-1848)م ثم قائدا للمدرسة البولتكنيكية بباريس بين عام (1848 -1850)م . قام خلال فترة سجنه في ساراتوف عقب حملة نابليون على روسيا بتطوير أسس الهندسة الاسقاطية الحديثة ، وجمع نتائج أعماله في " بحث خصائص إسقاط الأشكال" وهو مكون من جزأين ، كما انشأ مقررات في الميكانيكا التطبيقية . وتوفي عام 1867م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بويدن سميث : ولد عام 1788م مخترع أمريكي أسهم في إنتاج القاطرات والآلات البخارية و إدخال بعض الأجهزة الاتوماتيكية عليها . ابتدع أساليب جديدة في صناعات شتى أهمها الحديد المسبوك والمطروق .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فرينل أوجستين جان : ولد عام 1788م . عالم فيزيائي ومهندس فرنسي اشتهر ببحوثه في الضوء . وخاصة الظروف التي تتحكم في ظواهر التداخل للضوء المستقطب وفي الانكسار الثنائي .أيد عمله النظرية الموجية للضوء وقد حللها رياضيا .ابتكر طريقة لإحداث الضوء المستقطب دائريا . وله فضل استبدال مجموعات العدسات في الفنارات بالمرايا .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سترونج تيودور : ولد عام 1790م عالم رياضيات أمريكي . اشتهر بين علماء الرياضيات لحله مسألة كاردان عن معادلات الدرجة الثانية التي لا تختصر . توفي عام 1869م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لوباتشسكى نيكولاي ايفانوفتش : ولد عام 1792م عالم رياضيات روسي . كان رائدا في الهندسة اللااقليدية ، وابتدع نظاماً هندسيا تحدى به الفرض الخامس لإقليدس بأنه يمكن رسم خط مستقيم واحد فقط يمر بنقطة معينة ويوازي خطا معينا . له عدة مؤلفات منها بحوث هندسية عن نظرية المتوازيات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جرين جورج : ولد عام 1793م . عالم رياضيات بريطاني . اهتم بتوازن الموائع وكان أول من ادخل الجهد وتطبيقه في نظريات المجالات المغناطيسية . توفي 1841م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميتشرليخ ايلهارت : ولد عام 1794م كيميائي ألماني اكتشف قاعدة التشاكل . واشتغل على مركبات الفسفور والزرنيخ كما اكتشف النيتروبنزين وبعض الأحماض . توفي عام 1863م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بوجندورف يوهان كريستيان : ولد عام 1796م فيزيائي كيميائي ألماني ألف المجلد العلمي المعروف بحوليات في الفيزياء والكيمياء

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميلوني ماكيدونيو : ولد عام 1798م فيزيائي ايطالي ، اشتهر ببحوثه على الحرارة واستنتج التشابه بين الأشعة الحرارية والأشعة الضوئية من ناحية قابليتها للانعكاس و الانكسار و الاستقطاب . وتوفي عام 1854م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هويتستون سير تشارلس : ولد عام 1802م في بريطانيا . اختص في الفيزياء . اشترك في اختراع المبرق الكهربائي ومخترع المرسل الآلي وجهاز التسجيل وميكرفون . ويشتهر ببحوثه في علم الضوء والصوت والكهرباء .وتوفي عام 1875م.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جوان كريستيان دوبلر: ولد عام 1803 فيزيائي ورياضي نمساوي، ولد في سالزبورغ بالنمسا ودرس فيها وفي فيينا أيضاً، وأصبح مديراً لمعهد الفيزياء بجامعة فيينا سنة 1850. في دراسته حول تغيرات لون الضوء الصادر عام 1842، وصف دوبلر الظاهرة الفيزيائية التي اكتشفت مستقلة فيما بعد من طرف العالم "فيزو" وعُرِفت منذ ذلك الوقت بـ "ظاهرة دوبلر التي تقول أن تغير ظاهري للتواتر أو في طول الموجة للأمواج عندما ترصد من قبل مراقب متحرك بالنسبة للمصدر الموجي . ومن مؤلفاته ضوء النجوم المزدوجة . توفي عام 1853م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دوفى هينريش فيلهلم : ولد عام 1803م فيزيائي ألماني حجة في علم القياس والمناخ . درس الرياح والعواصف وتوزيع الحرارة على سطح الأرض . بحث في الكهرباء التأثيرية واستقطاب الضوء . توفي عام 1879م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رومكورف هينريش دانيال : ولد عام 1803م فيزيائي ألماني صنع أجهزة وأدوات علمية في باريس . كما اخترع الملف التأثيري الذي يحمل اسمه في عام 1851م. توفي عام 1877م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيبر فلهلم ادوارد : ولد عام 1804م . فيزيائي ألماني صمم جهاز تلغراف يدار بتيار المغناطيسي كهربائي . وله بحوث نفيسة في القياسات الكهربائية . وله كتابا عن حركات الموجات كتبه مع أخاه دوفي .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توريشيلي ايفانجلستا : ولد عام 1806م . فيزيائي ورياضي . اخترع مقياس الضغط الجوي البارومتر وأجرى تحسينات على المنظار .توفي عام 1647م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماكورمك سيروس هول : ولد عام 1809م . مخترع أمريكي لآلة الحصاد ظهرت عام 1831م ، وانشأ عام 1847م مصنعاً بشيكاغو لإنتاج هذه الآلة . توفي عام 1884م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنصين روبرت فلهلم : ولد 1811م كيميائي ألماني اكتشف عنصري السيزيوم والروبيديوم مستعينا بجهاز تحليل الطيف . واخترع خلية بنصين الكهربائية . اشتهر بمصباح بنصين الشائع الاستخدام في المعامل الكيميائية وغيرها وهو ابوبة تقوم على قاعدة يدخل أسفلها من فتحة ضيقة غاز الاستصباح . فيختلط بالهواء في الماسورة الواسعة بواسطة فتحة منظمة ليحترق المخلوط عند خروجه بلهب ذي درجة حرارة عالية ولا ينتج دخانا و ضوءا .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جالوا افرست : ولد عام 1811م عالم رياضيات فرنسي قدم أفكار جديد في نظرية الجبر له إضافات هامة في نظرية المعادلات والأعداد ونظرية الدوال . كان احد الأئمة في تأسيس نظرية المجموعات في التعويضات الجبرية . قتل في إحدى مبارزاته مع خصومه السياسيين . توفي عام 1832م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

وليم كيلى : ولد عام 1811م . مخترع أمريكي ابتدع طريقة لاستخلاص الحديد من خاماته حين اكتشف أن إسقاط تيار من الهواء الساخن مباشرة على سطح معدن مصهور يزيد من درجة حرارته كثيراً .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

انجستروم اندرز جونز : ولد عام 1814م فيزيائي سويدي عرف بدراساته عن الضوء وبخاصة التحليل الطيفي . من كتبه الطيف الشمسي وحرارة الأرض وكتاب البصريات وكتاب أطياف الغازات البسيطة .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جسلر هينريخ: ولد عام 1814م . ميكانيكي ومخترع ألماني . عمل أول حياته عاملا لمنفخ زجاج ثم انشأ مصنعا لإنتاج الأجهزة العالمية . اخترع مضخة تفريغ زئبقي وأنبوبة جلسر لتفريغ شحنة كهربائية خلال غاز مخلخل بداخل أنبوبة محدثا ضوءا . يكون لونه تبعا للغاز المستخدم . وتصنع الانانيب بإشكال مختلفة تفيد في دراسة الطيف الناتج من تحليل الضوء .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديلارى وارين : ولد عام 1815م عالم ومخترع بريطاني ادخل طريقة اللوح التصويري المبتل لتصوير القمر . واخترع جهاز تصوير شمسي لمرصد كيو . التقط لها به صورا قيمة . كما أثبتت صوره عن الكسوف أن النتوءات الشمسية متصلة بالشمس نفسها . وله بحوث في الكيمياء و الفيزياء الشمسية . وتفريغ الكهربائي في الغازات . توفي عام 1889م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جرهارد شارل : ولد عام 1816م كيميائي فرنسي أحيا نظرية الأصول الحمضية واسماها نظرية المتخلفات ، أجرى بحوثا قيمة في الكيمياء العضوية اللامائية ، واسهم في تنمية نظرية الوزن الذري . توفي عام 1856م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رذرفورد لويس موريس : ولد عام 1816م فيزيائي أمريكي . درس وأجرى تجارب عن التصوير الفلكي وخاصة التحليل الطيفي وكان رائدا فيه واخترع عدة الآلات لعمله منها ميكرومتر مرصد مجهز للتصوير الفلكي .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاتلنج ريتشارد جوردان : ولد عام 1818م مخترع أمريكي اخترع عدة أدوات تستخدم في زراعة درس الطب . واخترع مدفع المتعدد الطلقات الذي يعتبر أصل رشاش . توفي عام 1903م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جول جيمس برسكوت : ولد عام 1818م عالم انجليزي بدأ بحوثه العلمية باختراع آلة كهرومغناطيسية أسهمت بنصيب هام في ميادين الحرارة والكهرباء والديناميكا الحرارية . وأول من عين مكافئ الميكانيكي الحراري . أطلق اسمه على وحدة الشغل المبذول في ثانية (جول)

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فوكوه جان برنارد : ولد عام 1819م فيزيائي فرنسي اشتهر ببحوثه عن سرعة الضوء . وقاس سرعة الضوء في الهواء . ووجد أن سرعته خلال الماء وخلال الأوساط المختلفة تتوقف على معالم انكسار المادة . اخترع بندول فوكوه الذي أمكنه من خلاله تمثيل حركة دوران الأرض .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تيندال جون : ولد عام 1820م . فيزيائي انجليزي له دراسات في الضوء والصوت والحرارة ومن كتبه الصوت ومتفرقات علمية لغير العلميين . توفي عام 1893م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رانكين وليم جون ماكون : ولد عام 1820م وهو مهندس فيزيائي عين أستاذا بجامعة جلاسكو عام 1855م . له بحوث في الهندسة المدنية والميكانيكية والديناميكا الحرارية . وذاعت كتبه عن الميكانيكا التطبيقية والهندسة المدنية والآلة البخارية . توفي عام 1872م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلوزيوس رودولف يوليوس امانويل : ولد عام 1822م عالم رياضيات ألماني . اهتم بالديناميكا الحرارية وأعاد تعريف القانون الثاني (الحرارة لا تنتقل من تلقاء نفسها من جسم بارد إلى جسم ساخن) وقام بتطبيق بحوثه عن الحرارة والكهرباء والطبيعة النووية على تطوير نظرية الحركة للغازات وفي تكوين نظرية خاصة بالتحليل الكيميائي ، حيث أعلن أن القوى الكهربائية ما هي إلا مساعدات موجهة في تبادل الايونات .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هرميت شارل : ولد عام 1822 م في فرنسا . وهو عالم رياضيات عين أستاذا في المدرسة البوليتكنيكية بباريس ( 1869 -1876) م وكان لأعماله اثر كبير في مدرسة الرياضية الفرنسية ، فأدخل إضافات هامة إلى نظرية الأعداد ونظرية الدوال الاهليجية ، ونظرية المعادلات وخاصة المعادلات ذات الدرجة الخامسة . وتوفي عام 1901م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلفن وليم طومسون : ولد عام 1824م رياضي وفيزيائي . اشتهر ببحوثه عن الحرارة والكهرباء . اخترع عدة تحسينات لنقل الرسائل عبر البحار خلال أسلاك تحت الماء . واخترع الجلفانومتر الانعكاسي والمسجل السيفوني للرسائل التلغرافية في مجال الديناميكا الحرارية . أمكنه التنسيق بين نظريات الحرارة المختلفة .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سبوتسوود وليم: ولد عام 1825 . عالم رياضيات وفيزياء بريطاني . من أهم أعماله الرياضية كتاب عن المحددات وقد يكون أول من نشر عن هذا الموضوع . كما كتب عن دراساته في استقطاب الضوء . توفي عام 1883م.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ديرينج وليم : ولد عام 1826م عالم رياضيات ومهندس فرنسي مؤسس الهندسة الحديثة . اكتشف نظريتي الترقية (الرفع إلى القوى ) والقاطع المعروفتين باسمه كما بحث في القطاعات المخروطية . توفي عام 1662م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ريمان جورج فريدريك برنارت : ولد عام 1826م عالم رياضيات ألماني . أهم بحوثه في الرياضيات تتضمن نظرية الدوال ذات المتغيرات المركبة وطريقته في تمثيل هذه الدوال ذات المتغيرات المركبة (أسطح ريمان) كما وضع أسسا لنوع من الهندسة اللاقليدية (هندسة ريمان) تمثل فراغا دورانيا اهليجيا . عين أستاذا بجامعة 1859م . كما أن أطروحته في مجال نظرية الأعداد لم تبرهن إلى اليوم و توفي عام 1866م.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيدمان جوستاف هينريخ : ولد عام 1826م . فيزيائي وكيميائي ألماني . قام ببحوث في الكهرباء والمغناطيسية . واكتشف تأثير فيدمان وهو لف سلك مستقيم ومغنطته بإمرار تيار كهربائي فيه .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ماكسويل جيمس كلارك : ولد عام 1831م . فيزيائي اسكتلندي . عين أستاذا بجامعتي أبردين ولندن ، وأستاذا للطبيعة التجريبية بجامعة كمبردج . اشتهر ببحوثه القيمة في المغناطيسية والكهرباء وله فيهما مؤلفات . وضع نظرية المجال الكهرومغناطيسي على أسس رياضية ، فاستطاع تفسير ظواهر الأمواج الكهرومغناطيسية بطريقة أوضح . استنتج أن الأمواج الكهربائية والمغناطيسية والضوئية أنواع مختلفة من الأمواج الكهرومغناطيسية ، تتحرك على هيئة أمواج مستعرضة. له بحوث في الحرارة ونظرية الغازات و الألوان . عرفت وحدة قياس الحزمة المغناطيسية باسمه تكريما لأعماله . توفي عام 1879م


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

داملر جوتليب : ولد عام 1834م مهندس ومخترع ومنتج سيارات ألماني . إليه تنسب التحسينات التي ادخلها على آلة الاحتراق الداخلي وساعدت في تقدم صناعة السيارات .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سبرينجيل هيرمان يوهان فيليب : ولد عام 1834م هو كيماوي وفيزيائي ألماني . اخترع مضخة سبرينجيل . احد رواد المتفجرات . توفي عام 1906م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دي فورست لي : ولد عام 1837م مخترع أمريكي من رواد التحسينات التي أدخلت على الإرسال التلغرافي اللاسلكي والصور الصوتية والتلفزيون . حصل على أكثر من 300 براءة اختراع توفي عام 1961م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فالز يوهانز ديرديك : ولد عام 1837م . فيزيائي هولندي نال جائزة نوبل في الفيزياء عام 1910م وذلك لنشره معادلة تعبر عن توازن في حالات المادة لمواد المتجانسة . إذ أعطى الضغط والحجم ودرجة الحرارة لكل مادة معبرا عنها عن طريق ثوابت خاصة لكل منها . توفي 1923م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

زبلن فرديناند : ولد عام 1838م ضابط ألماني ومخترع وصانع طائرات . التحق بالجيش النمساوي في عام 1858م وعمل ملحقا عسكريا مع الجيش النمساوي اعتزل الخدمة عام 1891م ليتفرغ لصناعة الطائرات الآلية . اخترع أول طائرة ذات هيكل معدني في 1900م . كما كان أول من صنع سفينة هوائية كمنطاد مُوجَّه. وقد صُنعت "زبلن" من هيكل معدني تحمله في الجو أكياس من غاز الهيدروجين، الأخف من الهواء. ولم يطل الوقت حتى شرعت السفن الهوائية تنقل الركاب عبر المحيطات. وفي عام 1906م سرعتها 30 ميل في الساعة . وفي عام 1908م أسس مؤسسة زبلن لتعليم الملاحة الجوية وصناعة الطائرات . توفي عام 1917م .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

جيبس جوسيا ويلارد : ولد عام 1839م فيزيائي رياضي أمريكي . أسهم في ميدان الديناميكا الحرارية . توفي عام 1903م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

مندنهول توماس كوردين : ولد عام 1841م فيزيائي أمريكي . قام ببحوث في الكهرباء والزلازل والجاذبية الأرضية . توفي عام 1924م .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

تيلدن سير وليم اوجستاس : ولد عام 1842م كيميائي انجليزي . عرف ببحوثه في الكيمياء العضوية وخاصة دراسة العلاقة بين الحرارة النوعية والوزن الذري . له كتب تعليمية في الكيمياء والكشف الكيميائي و الاختراع في القرن العشرين . توفي عام 1926م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رالي جون وليم سترت : ولد عام 1842م عالم فيزيائي انجليزي . فاز بجائزة نوبل 1904م ، اشتهر ببحوثه في الصوت والضوء وباكتشافه لعنصر الارجون وبتعينه للوحدات الكهربائية وتطبيقه قانون بويل على الغازات تحت ضغط منخفض . توفي عام 1919م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

دادلى بليمون هنري : ولد عام 1843م مهندس مدني له عدة اختراعات منها جهاز تسجيل قوة دفع القاطرة وراسم بياني لانحناءات الطرق وجهاز لتسجيل الضغط الواقع على القضبان الحديدية عند مرور القطارات عليها . وبذلك استطاع اختبار التربة واختيار الأفضل منها وتحسينها لاحتمال ضغطا اكبرا وعمرا أطول . توفي عام 1924م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنتس كارل : ولد عام 1844م مهندس ألماني صنع أول سيارة ذات محرك احتراق داخلي وكانت ذات ثلاث عجلات تعمل بالكهرباء ومحركها يبرد بالماء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

سوان وليم فرانسيس جراى : ولد عام 1844م فيزيائي أمريكي . له دراسات في الكهرباء الجوية والأشعة الكونية والديناميكا الكهربائية والنسبية وهندسة الكون . توفي عام 1962م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

رونتجن وليم كونراد : ولد عام 1845م فيزيائي ألماني له بحوث مأثورة في ميادين الفيزياء وبخاصة علم الحرارة والميكانيكا والكهرباء . واهم اكتشافاته هي اكتشافه للأشعة السينية أو الأشعة القصيرة . ونال عليها جائزة نوبل في الفيزياء عام 1901م . توفي عام 1923م .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ليبمان جابرييل : ولد عام 1845م فيزيائي فرنسي عمل أستاذا للفيزياء التجريبية ومديرا لمعمل البحوث الفيزيائية بجامعة السوربون . عرف ببحوثه في الديناميكا الحرارية والضوء. نال جائزة نوبل في الفيزياء 1908م لبحوثه واختراعه طريقة الطبع الفوتوغرافي الملون . توفي عام 1921م .


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
برانلي ادوارد : ولد عام 1846م . فيزيائي فرنسي . صمم مستقبلا لإدراك الموجات الكهربائية التي استعملها ماركوني في التلغراف .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ميتاج ليفلر مانجنوس يوستا : ولد عام 1846م . رياضي سويدي له إضافات هامة في تحليل (نظرية ميتاج ليفلر ) وكذلك في معادلات التفاضلية الخطية . توفي عام 1927م

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بل الكسندر جراهام : ولد عام 1847م عالم أمريكي مخترع الهاتف صدفة عندما حاول أن يصنع جهازا يساعد به ضعاف السمع أن يسمعوا، وكان غراهام بل مهتم بتسجيل الصوت من والده المتخصص في دراسة الصوتيات وتصحيح النطق وتعليم الصم والبكم، وسافر غراهام بل إلى بوسطن في ولاية ماساشوستس بأمريكا وهناك اخترع الهاتف عام 1876 وحصل على براءة الاختراع وعرض الاختراع في معرض دولي بفيلادلفيا، وقد أثار هذا الاختراع اهتماما هائلا، واستحق لذلك جائزة كبرى، وكوّن جراهام بل ومساعدوه شركة لإنتاج الهاتف. توفي عام 1922م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

توماس ألفا أديسون: ولد عام 1847 م مخترع أمريكي ظهرت عبقريته في الاختراع وإقامة مشغله الخاص حيث أظهر سيرته المدهشة كمخترع، ومن اختراعاته مسجلات الاقتراع والبارق الطابع والهاتف الناقل الفحمي والميكرفون والفونوغراف أو الفرامافون وأعظم اختراعاته المصباح الكهربي، وقد سجل أديسون باسمه أكثر من ألف اختراع وهو عدد لا يصدقه العقل.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فيراريس جاليليو : ولد عام 1847م . عالم فيزيائي . ومهندس كهرباء ايطالي . اشتهر في بحوثه عن التيارات المترددة واكتشافه للمجال المغناطيسي الدوار وبذلك ساعد بتطور المحركات الكهربائية ذات التيار المتردد .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

فلمنج سيرجون امبروس : ولد عام 1849م مهندس كهربائي انجليزي . رائد في تقدم استعمالات كهرباء الإضاءة والتلفون والتلغراف اللاسلكي . مخترع الصمام الكهربائي . له عدة مؤلفات منها كتابه خمسون عاما من الكهرباء .

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

كلاين فليكس : ولد عام 1849م عالم رياضيات ألماني . اشتهر ببحوثه في الهندسة ونظرية الدوال . وقدم برامج لتوحيد الأنواع المتباينة من علم الهندسة عن طريق دراسة تحويل المجموعات المتعادلة . ومن مؤلفاته مسائل شهيرة في المبادئ الهندسية .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

هيفيسيد اوليفر : ولد عام 1850م في بريطانيا وهو فيزيائي أسهم في بحوث الاتصال التلفوني. وعرف بنظريته التي تدلل على وجود طبقة موصلة للكهرباء بطبقات الجو العليا. والتي توصل إليها آرثر كينيل وعرفت بطبقة كلينيل- هيفيسيد وذلك عام 1902م. وهي طبقة من الغاز المتأين توصل وتعكس وتكسر الأمواج اللاسلكية ، ويتغير التأثير تبعا لطور وتردد الموجة المرسلة . فبعضها يخترق إلى الفضاء الجوي بعضها ينعكس إلى الأرض وبعضها ينتقل فيها . توفي عام 1925م

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

ارسونقال أرسين دي : ولد عام 1851م فيزيائي وطبيب ، رائد في العلاج بالكهرباء سمي جلفانومتر باسمه درس استعمال التيار المتردد العالي في الطب .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

شوستر سير آرثر : ولد عام 1851م فيزيائي انجليزي له بحوث في علم الطيف ومن أهم أعماله ومؤلفاته كتاب مقدمة في نظرية البصريات وكتاب التقدم في علم الفيزياء خلال 32 عاما وكتاب التراث العلمي البريطاني وكتاب نبذات من حياتي . توفي عام 1934م .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://2000.akbarmontada.com
 
موسوعة العلماء المخترعين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
التربية والتعليم بقلم محمد خريف ميلودي :: التعليم وما يخوصه-
انتقل الى: